دراسة جديدة توصي باستبدال الدهون المشبعة بهذه الأحماض

ان استبدال الدهون المشبعة بخيارات صحية من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بامراض القلب، فما هي هذه الخيارات التي يوصى بها؟

دراسة جديدة توصي باستبدال الدهون المشبعة بهذه الأحماض

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية American College of Cardiology أن استبدال الدهون المشبعة saturated Fats بالدهون الغير مشبعة والكاربوهيدرات عالية الجودة يترك أثاراً ايجابية على صحة الإنسان، في حين ان استبدالها بالأغذية المصنعة processed foods والخبز الأبيض والبطاطا لا يؤدي إلى اتباع نمط غذائي صحي.

وأوضح الباحثون أن تناول واستهلاك الدهون المشبعة من شانه أن يرفع من خطر إصابة الشخص بمرض الكوليسترول وأمراض القلب وحتى النوبة القلبية، لذا كانت قد اقترحت جمعية القلب الأمريكية American Heart Association (AHA) سابقاً بتحديد السعرات الحرارية المتناولة من الدهون المشبعة، بحيث لا تتعدى 5-6% من مجموع السعرات الحرارية المتناولة، فمثلاً من يستهلك 2000 سعرة حرارية يومياً، يجب أن لا تزيد حصته من الدهون المشبعة عن 120 سعرة حرارية والتي تقارب 13 غراماً من هذه الدهون.  

وأشار الباحثون أن الأشخاص يقومون بتحديد حصصهم اليومية من الدهون المشبعة بشكل جيد، إلا أنهم لا يستبدلونها بخيارات صحية أكثر، لذا حث الباحثون وجمعية القلب الأمريكية على استبدالها بالاحماض الدهنية عديدة اللا تشبع (polyunsaturated fatty acid) والأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة monounsaturated fatty acids، والمتواجدة في:

  •  الاحماض الدهنية عديدة اللا تشبع (polyunsaturated fatty acid) والتي تتواجد في زيوت الخضراوات مثل الزيتون والكانولا والفول السوداني وعباد الشمس والسمسم.
  • الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة monounsaturated fatty acids المتواجدة في زيت فول الصويا والذرة أو زيت عباد الشمس.

كما وقام الباحثون بدراستهم باستهداف 84,624 إمراة تراوحت أعمارهن ما بين 30-55 عاماً و 42,908 رجلاً تراوحت أعمارهم ما بين 40 و75 عاماً، علماً أنهم لم يكونوا مصابين بمرض السكري أو أمراض القلب والسرطان في بداية الدراسة.

طلب منهم في بداية الدراسة ملء استمارات تبين نمطهم الغذائي المتبع، التاريخ الصحي لهم، كما عرضت نفس الاستمارات عليهم كل 2-4 سنوات لمدة وصلت إلى 30 عاماً تقريباً.

ووجد الباحثون ما يلي:

  • مال المشتركين إلى استبدال الدهون المشبعة بكاربوهيدرات غير عالية الجودة مثل الخبز الأبيض أو البطاطا، بدلاً من الحبوب الكاملة التي توفر لهم الكاربوهيدرات عالية الجودة.
  • من استبدل الدهون المشبهة بالأحماض الدهنية عديدة اللا تشبع انخفض لديه خطر الإصابة بأمراض القلب بحوالي 25%.
  • من استبدل الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، انخفض لديه خطر الإصابة بامراص القلب بنسبة وصلت إلى 15%.
  • من استبدل الدهون المشبعة بالحبوب الكاملة (الكاربوهيدرات عالية الجودة) انخفض خطر اصابته بأمراض القلب بـ 9% تقريباً.
  • 7,667 مشتركاً أصيب بأمراض القلب خلال فترة الدراسة.
نشرت من قبل - الأربعاء ، 30 سبتمبر 2015