تناول دواء اسيتامينوفين أثناء الحمل قد يصيب الطفل بالربو

أثناء الحمل تحتاج النساء إلى تناول مسكن الألم، وعادة ما تلجأ إلى اسيتامينوفين أو المعروف بالبراسيتامول، فهل يؤثر على جنينها؟

تناول دواء اسيتامينوفين أثناء الحمل قد يصيب الطفل بالربو

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية International Journal of Epidemiology أن تناول دواء اسيتامينوفين ( Acetaminophen) قبل الولادة يرفع من خطر إصابة الأطفال بمرض الربو.

وبينت الدراسة أن هذه العلاقة لا تتأثر بالسبب من وراء تناول هذا النوع من الدواء.

دواء اسيتامينوفين أو المعروف بالبراسيتامول يعتبر من أكثر أنواع الأدوية شيوعاً واستخداماً، ويتم تناوله بهدف خفض الحرارة المرتفعة والتخلص من الألم بما فيه ألم الرأس والعضلات والظهر والأسنان بالإضافة إلى عرق النسا (Sciatica) وألم المفاصل.

ومن أجل التوصل إلى هذه النتيجة قام فريق الباحثين بتحليل معلومات من دراسات سابقة، استهدفت 114,500 طفلاً وأمهاتهم. وقارن الباحثون ما بين تناول هذا الدواء أثناء الحمل وعدم تناوله مع ارتفاع خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال عند بلوغهم 3-7 سنوات. 

وأشار الباحثون أنهم أخذوا بعين الاعتبار السبب وراء تناول الحوامل دواء اسيتامينوفين وقسموهم إلى ثلاثة أسباب:

  1.  ألم عام
  2.  ارتفاع درجة الحرارة
  3.  الإصابة بالانفلونزا.

ووجد الباحثون أن 5.7% من الأطفال أصيبوا بالربو في عمر الثلاث سنوات، في حين أن 5.1% اخرين أصيبوا بالمرض بعمر السبع سنوات.

كما ولاحظوا أن إصابة الأطفال بمرض الربو بعمر الثلاث سنوات والسبع سنوات كان مرتبطا بتناول الأم لدواء اسيتامينوفين بمعزل عن السبب من وراء استخدامه.

ولم يستطع الباحثون حتى الان ايجاد التفسير من وراء هذه العلاقة، وهذا ما يأملوا في البحث والكشف عنه مستقبلاً.

وأوضح الباحثون بدورهم تعليقاً على نتائج الدراسة، بأنها لا تشير بضرورة توقف الحوامل عن تناول الدواء نهائياً، إلا أنه من الضروري اتباع توصيات ادارة الغذاء والدواء الامريكية FDA في هذا الخصوص، والتي تشير إلى إلزام المرأة الحامل باستشارة طبيبها المعالج قبل تناول أي نوع الدواء ومن ضمنهم تلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

وللأسف فإن تناول دواء اسيتامينوفين أكثر من الحد الموصى به من قبل الطبيب قد يصيب الشخص بضرر في الكبد، ومن هنا شدد الأطباء على ضرورة اتباع الإرشادات والتوصيات العامة عند تناوله، وتحديداً للحوامل.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 10 فبراير 2016