دراسة: بعض الأدوية ترفع من خطر إصابة الرجال بالسكتة الدماغية

بعض الرجال كبار السن يتناولون نوع من الأدوية يدعى حاصرات ألفا من اجل علاج بعض المشاكل الصحية، إلا أنه بالمقابل من شأنه أن يرفع من خطر إصابتهم بالسكتة، اكتشفوا السبب.

دراسة: بعض الأدوية ترفع من خطر إصابة الرجال بالسكتة الدماغية

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Canadian Medical Association Journal أن الرجال الذين يتناولون دواء حاصرات الفا (Alpha blockers) الذي يهدف لعلاج ضغط الدم المرتفع، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية الاقفارية (ischemic stroke) من غيرهم.

وأوضحت الدراسة أن حاصرات ألفا صممت بالأساس من أجل التحكم بضغط الدم المرتفع، إلا أن استخدامهم الان شائع بين الرجال الكبار في السن والمصابين بتضخم البروستاتا prostate hypertrophy، حيث يعمل الدواء من خلال ارخاء بعض العضلات المحددة ومساعدة الشرايين الصغيرة بالبقاء مفتوحة، كما يمنع هرمون النورابينفيرين (Norepinephrine) من تضيق العضلات والاوردة الدموية فيها.

بالتالي من خلال هذه الأمور تتمكن حاصرات ألفا من تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم المرتفع، ولكن في المقابل قد يكون لهذه الأدوية رد فعل عكسي، بمعنى أن الرجال الذين يبدأون بتعاطي حاصرات ألفا يلاحظون انخفاضا حادا في ضغط الدم لديهم خلال الأيام الأولى مما يرفع بدوره من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ومن أجل التحقق من هذه النتيجة استهدف الباحثون 7,502 مشتركا من الرجال فوق الخمسين من عمرهم، وتم تتبعم لفترة وصلت إلى ثلاث سنوات تقريباً.

ووجد الباحثون ارتفاعاً في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الاقفارية لدى الرجال الذين تعاطوا حاصرات ألفا بشكل جديد، أي خلال 21 يوما من بدء تناول الدواء، وانحفض االخطر بعد 22-60 يوماً من بداية تناوله.

وبين الباحثون أن الرجال الذين تناولوا حاصرات ألفا فقط ولم يتناولوا أي نوع أخر من أديو علاج ضغط الدم ارتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من غيرهم خلال 21 يوما من بدء استخدام هذ الدواء.

والمثير للإهتمام أن الرجال الذين قاموا بتناول حاصرات ألفا جديداً إلى جانب أدوية ضغط الدم المرتفع لم يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد يعود ذلك إلى تعود أجسامهم على هذه الأدوية وقدرتهم على ضبط ضغط الدم بصورة أكبر.

ووفقاً لهذه النتائج، نصح الباحثون تناول أدوية حاصرات ألفا بتحذيرات مشددة، حفاظا على سلامة وصحة المرضى.

وأكد فريق الباحثين على ضرورة القيام بمزيد من الأبحاث المستقبلية لدراسة أثر تناول حاصرات الفا وارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على أعراق أخرى من الرجال.

نشرت من قبل - الثلاثاء,8ديسمبر2015