هل تنام مبكرا عزيزي الرجل؟ قد تكون مصاباً بضغط الدم المرتفع

إن كنت من الأشخاص الذين ينامون مبكراً في ساعات الليل ويشعرون بالتعب، قد تكون اذا مصاباً بارتفاع ضغط الدم!

هل تنام مبكرا عزيزي الرجل؟ قد تكون مصاباً بضغط الدم المرتفع

بينت نتائج دراسة جديدة أن خلود الرجال للنوم في وقت مبكر من الليل قد يكون مؤشراً ودليلاً لإصابته بمشاكل صحية في القلب.

حيث لاحظ الباحثون في تجربتهم التي استهدفت 2,400 بالغاً من الرجال، أن أولئك الذين خلدوا إلى النوم مبكراً كانوا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم مقارنة بالاخرين.

ووجد الباحثون أن المشتركين المصابين بارتفاع ضغط الدم، والذي يعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، خلدوا إلى النوم أبكر بـ 18 دقيقة تقريباً، كما كانوا أكثر تقلباً في السرير.

وأوضح الباحثون من خلال عرض نتائج في مؤتمر European Society of Cardiology في روما، أن خلود الرجال مبكراً إلى النوم قد يكون مؤشرا فعلي للإصابة بمشاكل صحية لم يتم الكشف عنها بعد.

واشار الباحثون أنه وبالرغم من توجه هؤلاء الأشخاص إلى النوم مبكراً إلا أنهم لا ينعمون بساعات نوم أكثر من غيرهم، ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض جودة النوم لديهم وتقلبهم المستمر في الفراش.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور نوباو ساساكي  Dr Nobuo Sasaki معلقاً: "يميل المصابين بضغط الدم المرتفع إلى النوم بوقت أبكر من غيرهم بسبب تدني مستوى الصحة لديهم واحساسهم بالتعب أكثر من غيرهم، ولكن للأسف كثير من الحالات لا يعرفون أنهم مصابين بالمرض أصلاً"، وأضاف: "وقد يعود السبب في ذلك أيضاً الى تغيير عمل الساعة البيولوجية في الجسم بسبب الإصابة بضغط الدم المرتفع".

هذا وتوصل الباحثون من خلال دراستهم إلى أن ساعة خلود المصابين بضغط الدم المرتفع إلى النوم كانت 11:10 مساءً في حين أن الاخرين كانت الساعة التي خلدوا فيها إلى النوم 11:28 مساءً، في حين أن جميع المشتركين حصلوا على نفس ساعات النوم والتي كان معدلها 6.2 ساعة تقريباً.

وأكد الباحثون إن على الجميع الذين يشعرون بأن التعب يتملك جسدهم كثيرا في ساعات النهار وبالأخص من الرجال أن يتوجهوا إلى الطبيب للخضوع لفحوصات مختلفة، فالإصابة بضغط الدم المرتفع عادة لا يتم تشخيصها بوقت مبكر، نظراً لعدم ظهور أية أعراض على المصاب، ومن هنا تنبع أهمية الخضوع للفحوصات المبكرة.

 

نشرت من قبل - الأربعاء,31أغسطس2016