ممارسة الرياضة في فصل الشتاء تقوي الجهاز المناعي

يمتاز فصل الشتاء بفيروساته العديدة وأمراضه المتنوعة، ولكن مع القيام ببعض التغييرات سيكون بالإمكان حماية أنفسنا من هذه الفيروسات وتقوية جهازنا المناعي، إليكم ما كشفته الدراسة الجديدة.

ممارسة الرياضة في فصل الشتاء تقوي الجهاز المناعي

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Scientific Reports أن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة خلال فصل الشتاء تساعد في تقوية الجهاز المناعي وبالتالي محاربة الفيروسات المختلفة.

حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن التجارب التي قاموا بها على الحيوانات أظهرت نجاحا باهراً، وأكدوا أنه بالإمكان تطبيق هذه النتائج على الإنسان أيضاً، وهو ما يشجع ويحث الجميع على ممارسة الرياضة والحفاظ على النشاط البدني خلال فصل الشتاء.

فالجهاز المناعي يعمل على مهاجمة ومحاربة الفيروسات والميكروبات المختلفة عن طريق الخلايا التي تكافح العدوى بشكل مباشر، ولكن في بعض الحالات ينتج عن هذا الأمر تعزيز للالتهاب في الجسم، إلا أنها لا تكون بالشكل السيء، بل تشجع الجسم على القيام بشفاء نفسه بنفسه.

ولكن أوضح الباحثون أن المشكلة تكمن في قدرة الالتهاب في الخروج عن السيطرة، وان السبب في ذلك قد يعود للخلايا الدهنية التي تقوم بإنتاج مواد خاصة بالالتهاب بكميات تعتبر أكبر من المطلوبة لمكافحة الميكروبات. بالتالي من الممكن أن يفسر هذا الأمر إصابة الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بالالتهابات المتكررة وضعف الجهاز المناعي الخاص بهم.

وبسبب هذه العلاقة ما بين الخلايا الدهنية والاستجابة المناعية، اقترح الباحثون أنه قد يكون للنشاط الرياضي والبدني دوراً هاماً في تحفيز الجهاز المناعي ومحاربة الميكروبات المختلفة، وذلك من خلال تقليل عدد الخلايا الدهنية في الجسم.

واستطاع الباحثون التوصل إلى هذه النتيجة من خلال دراستهم لـ 28 فأراً ذكرا، وقاموا بفحص الدم والخلايا الدهنية الخاصة بهم، من ثم قسموا الفئران إلى مجموعتين حسب النشاط البدني الخاص بهم لمدة ثلاثة أسابيع.

ووجد الباحثون أن الفئران اللاتي قمن بنشاط بدني اضافي انخفض عدد الخلايا الدهنية لديهم، واستطاعت الاستجابة المناعية لديهم في القضاء ومحاربة الميكروبات المختلفة.

كما أن الفئران الذين أصيبوا بالمرض كانت الأعراض أخف لمن مارس النشاط البدني مقارنة بالأخرين.

وأخيرا حث الباحثون الجميع على ممارسة النشاطات الرياضية والبدنية بانتظام والتي من شانها ان تترك اثارها الإيجابية على صحة الإنسان وجسمه بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي ليتمكن من محاربة الميكروبات المختلفة وبالأخص المسببة لأمراض الشتاء.

نشرت من قبل - الاثنين,11يناير2016