الرياضة تساعد النساء في التغلب على مرحلة انقطاع الطمث

للرياضة أهمية كبيرة في مجال الصحة الجسدية والنفسية، حتى إن بامكانها مساعدة النساء في أكثر المراحل تعقدياً في حياتهن، إليكم التفاصيل.

الرياضة تساعد النساء في التغلب على مرحلة انقطاع الطمث

تواجه النساء مع التقدم بالعمر أعراض مرحلة انقطاع الطمث والتي تتبعها من اكتئاب يصيب معظم النساء تقريباً، إلا أن القيام ببعض الإجراءات من شأنه أن يساعدهن في التغلب على هذه الاعراض بسهولة أكثر.

وهذا ما أكدت عليه الدراسة العلمية التالية والتي نشرت في مجلة Menopause، مشيرة إلى أن القيام بـ 10 دقائق من تمارين التمدد قد يساعد في التخفيف من أعراض مرحلة انقطاع الطمث والإكتئاب لدى النساء في منتصف عمرهن.

إذ علقت الباحثة الرئيسية في الدراسة يوكو كاي Yuko Kai قائلة: "لم يتم من قبل دراسة أثر ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل التمدد على اعراض مرحلة انقطاع الطمث والإكتئاب، وهذا ما حاولنا القيام به في هذه الدراسة".

حيث استهدف الباحثون عدداً من النساء اللاتي تراوحت أعمارهن ما بين 40- 61 عاماً، وتم تقسيمهن على النحو التالي:
المجموعة الاولى: ضمت 20 إمراة، طلب منهم القيام بتمارين التمدد لمدة 10 دقائق يومياً قبل النوم لفترة وصلت إلى ثلاثة أسابيع
المجموعة الثانية: شملت على 20 إمراة أخرى، وطلب منهم عدم القيام بأي تمارين رياضية قبل الذهاب إلى النوم.

قام من بعدها الباحثون بتقييم أعراض مرحلة انقطاع الطمث لدى النساء من خلال طرح بعض الأسئلة حول الموضوع، إلى جانب أسئلة اخرى حول أعراض الاكتئاب.

ولاحظ الباحثون انه وفي بداية التجربة كانت المجموعتين متماثلتين تقريباً، أي أن أكثر من نصف المشتركات وصلن مرحلة انقطاع الطمث، وثلثيهن مصابات بالإكتئاب، كما أن معظمهن لم يمارسن الرياضة.

ووجد الباحثون أخيراً أن النساء في المجموعة الاولى، واللاتي مارسن رياضة التمدد تحسنت اعراض مرحلة انقطاع الطمث والإكتئاب لديهم بعد الاسبوع الثالث، وذلك مقارنة بالمشتركات في المجموعة الثانية، ولكن للأسف لم تختلف أعراض هبات الحرارة بين مشتركات المجموعتين.

ولكن يبقى العائق الوحيد في هذه الدراسة هو التاكد من أن خفض أثر أعراض مرحلة انقطاع الطمث والإكتئاب كان نتيجة لممارسة الرياضة قبل النوم، او بسبب تناول نوع معين من الطعام او الشراب مثلا.

ويأمل الباحثون الان في القيام بتجربة أكبر حول الموضوع من خلال استهداف مجموعة أكبر من النساء أيضاً، ولكن حتى ذاك الوقت اكد الباحثون ان ممارسة الرياضة سيعود بالفائدة حتماً على النساء.

 

نشرت من قبل - الأحد,3يوليو2016