تناول الزبادي يقلل من إصابة النساء بضغط الدم المرتفع

لطالما اشتهر الزبادي بفوائده العديدة والمتنوعة، لتضيف هذه الدراسة فائدة جديدة له وبالأخص عند تناوله من قبل النساء، إليكم ما بينته نتائج الدراسة.

تناول الزبادي يقلل من إصابة النساء بضغط الدم المرتفع

وجدت دراسة جديدة أن تناول المرأة للزبادي قد يترك اثاراً ايجابية على ضغط الدم لديها وبالأخص في حال ادخال الزبادي للنمط الغذائي بشكل مستمر.

حيث وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن خمس حصص أو أكثر من الزبادي في الأسبوع الواحد انخفض لديهن خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع مقارنة بالنساء اللاتي لا يتناولن الزبادي أو يتناولهن بشكل نادر.

ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية فإن تعريف قيم ضغط الدم المرتفع هو الذي يتراوح بين 140 - 159 ملم زئبق، أما قيمة الضغط الانبساطي تتراوح بين 90  - 99 ملم زئبق. وتعتبر مضاعفات ارتفاع ضغط الدم خطيراً جداً في حال عدم السيطرة على مستوياته. (لقراءة المزيد حول مضاعفات ضغط الدم اضغطوا هنا)

وكانت قد بينت دراسات سابقة أن منتجات الألبان تلعب دوراً جيداً في خفض خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع لدى البالغين، إلا أن عدد قليل من الأبحاث نظرت في أثر الزبادي لوحده على ضغط الدم المرتفع.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور جاستن بوينديا Justin Buendia: "أعتقد أن هذه الدراسة الأكبر حجماً حتى الان والتي تهدف إلى تقييم اثار محددة من الزبادي على ضغط الدم".

كيف جرت الدراسة؟

قام الباحثون باستخدام بيانات من مركز صحي، وكان المستهدفون بشكل أساسي النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 25-55 عاماً.

ووجد الباحثون أن بعد 18-30 عاما من تتبع المشتكرين، أصيب 75,609 شخصاً بضغط الدم المرتفع.

وبعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل مختلفة من شأنها أن تؤثر على الإصابة بالمرض مثل العمر والتاريخ العائلي والنشاط الرياضي والنمط الغذائي، قام الباحثون بدراسة العلاقة ما بين تناول الزبادي والإصابة بضغط الدم المرتفع.

ولاحظ الباحثون أن النساء اللاتي تناولت خمس حصص أو أكثر من الزبادي أسبوعياً انخفض خطر اصابتها بضغط الدم المرتفع بحوالي 20%.

وأشار الباحثون أن العلاقة لم تكن وثيقة وواضحة ما بين تناول الرجال للزبادي بشكل يومي وانخفاض خطر إصابتهم بضغط الدم المرتفع، وقد يعود ذلك إلى استهلاك الرجال كمية أقل بكثير من الزبادي مقارنة بالنساء.

وأوضح الباحثون أن تناول النساء للزبادي ضمن نظامهم الغذائي DASH المكون من الفواكه والخضراوات والحليب خالي أو قليل الدهون بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والأسماك وكل من الدواجن والبقوليات والبذور والمكسرات، قلل من خطر إصابتهن بضغط الدم المرتفع بنسبة وصلت إلى 31%.

وأكد الباحثون خلال عرضهم لنتائج الدراسة في مؤتمر American Heart Association's (AHA's) Epidemiology/Lifestyle 2016 أن إضافة الزبادي للنظام الغذائي الصحي من شانه أن يقلل من خطر إصابة النساء بضغط الدم المرتفع وهو أمر بالغ الأهمية وبالأخص مع التقدم بالعمر.

نشرت من قبل - الاثنين,21مارس2016