السرطان وحرب مستمرة منذ الأزل وإلى الأبد!

أشارت دراسة جديدة بأن السرطان مرضا قديما جدا وقد لا نستطيع القضاء عليه كليا!

السرطان وحرب مستمرة منذ الأزل وإلى الأبد!

مرض السرطان(cancer) يحمل في طياته مجموعة كبيرة وواسعة من الأمراض.. وهذه الأمراض تتميز بالنمو الغير طبيعي للخلايا.. حيث تنقسم الخلايا بدون رقابة! وتستطيع اختراق الانسجة السليمة وتدميرها..كما أنها قادرة على الانتشار في جميع أنجاء الجسم!

ويعد السرطان من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم! حيث تشير الاحصائيات أن هناك حوالي 8.2 مليون وفاة سنويا حول العالم بسبب هذا المرض بأشكاله المختلفة!

وأشارت دراسة جديدة من جامعة كيل الألمانية ( Kiel University) بأن السرطان يعد مرضا قديما جدا وقد لا نستطيع القضاء عليه كليا! ونشرت هذه الدراسة التي كانت بقيادة البروفيسور ثوماس بوش ( Thomas Bosch) في المجلة العلمية ناتشر كوميونيكيشينز ( Nature Communication).

وقام فريق العمل بدراسة تنظيم نمو الأنسجة لدى "الهيدرا  Hydra"، وهي عبارة عن كائن حي صغير الحجم، يشبه الشعب المرجانية، يحتوي على قرون استشعار ومكون من طبقتين من الخلايا يفصلهما حاجز هلامي. وقاموا بتتبع الخلايا الجذعية في جميع أنحاء جسم الهيدرا.

وأكتشف الباحثون أن الخاصية التي تتمتع بها الأورام بأنها قادرة أن تغزو وتجتاح الجسم، هي خاصية قديمة وتطورت مع الزمن!

وأشار البروفيسور بوش أن هذه الدراسة تؤكد من جديد أن الكائنات الحية الأساسية مثل الهيدرا، بإمكانها توفير معلومات ضخمة من أجل فهم أعمق لتعقيدات السرطان. وأنه من غير المتوقع القضاء عليه كليا!

الأبحاث في مواجهة السرطان:

من جهة أخرى، ازدادت في الاونة الأخيرة الأبحاث والدراسات التي تهتم بدراسة السرطان، والتي ساعدت العالم في تحسين طرق مكافحته وتشخيصه بالإضافة إلى تحسين طرق العلاج. ويقدر الدعم المادي لهذه الأبحاث والدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية فقط لعام 2012 بأكثر من 500 مليار دولار! ولكن ورغم كل ذلك، لا يزال التقدم العلمي في دراسة بعض الأورام الخطيرة محدودا وبطيئا جدا.

ويعد سرطان الرئة الأكثر انتشارا في العالم بأجمعه، ليأتي في المرتبة الثانية سرطان الكبد. بدون وجود أي علاج جذري لهم ولأنواع السرطانات المختلفة حتى الان!

نشرت من قبل - الأربعاء ، 9 يوليو 2014