السعودية تؤكد على أهمية أخذ الأطفال للتطعيمات بالوقت اللازم

من المهم جداً التاكد من إعطاء الأطفال التطعيمات اللازمة وفي وقتها المحدد، وهذا ما شددت عليه وزارة الصحة السعودية لتوعية المجتمع، إليكم التفاصيل.

السعودية تؤكد على أهمية أخذ الأطفال للتطعيمات بالوقت اللازم

أكدت وزارة الصحة السعودية أن تحصين الأطفال وإعطائهم التطعيمات اللازمة وفي الوقت المناسب يعد أمراً هاماً من أجل تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم بهدف محاربة الأمراض المختلفة.

وقال في هذا الصدد مدير البرنامج الوطني للتحصين الموسع بوزارة الصحة وأخصائي وبائيات واستشاري طب مجتمع الدكتور مسلم يونس أبوحسن: "يجب التأكد من إعطاء التطعيمات للاطفال مع ضرورة أخذها بالوقت المناسب، ففي حال تأخر إحدى الجرعات يتم عادة إعادة جدولة موعدها ولا يتم إلغاؤها"، وإضاف معللاً: "ما دام الطفل في العمر الذي يسمح له بأن يأخذ اللقاح يتم إعادة جدولة الجرعة التي فقدها".

أما فيما يخص الحملات، فمن المهم أن يتم تطعيم الطفل في الحملات التي تتم في أنحاء المملكة، فهي تكون عبارة عن حملات وطنية تستدعي تغطية جميع الفئات المستهدفة.

وتعتبر التطعيمات وقاية من الأمراض المنتشرة بين الأطفال، وتساعد منظمة الصحة العالمية بدور كبير في زيادة الوعي بأهمية التطعيمات على مستوى العالم، كما وتوفر اللقاحات الهامة للدول الفقيرة وتشجع جميع دول العالم على تحسين مستوى التطعيم.

وأفاد الدكتور أبوحسن أن هناك بعض اللقاحات بالغة الاهمية والتي لا يجدر تفويتها، ومنها لقاح التهاب الكبد الوبائي للبالغين من مواليد قبل عام 1990، وبالأخص في بعض الحالات التي قد تزيد نسبة إصابتهم بالمرض.

في حين تعد الوقاية والحفاظ على النظافة العامة وعدم استخدام أدوات الأخرين من الإجراءات الهامة التي تساعد في تجنب إصابة الأشخاص بالأمراض المعدية، ويجب اتباع مثل هذه الإجراءات بشكل روتيني وعام.

هذا وتتواجد جميع أنواع اللقاحات في أنحاء المملكة المختلفة، وشددت وزارة الصحة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني الرسمي أن التثقيف والتوعية الصحية تلعب دوراً هاماً وكبيراً في الوقاية من الأمراض، وهذا الأمر يعد من أول خطوط الدفاع ضد الأمراض.

 

نشرت من قبل - الثلاثاء,28يونيو2016