السعودية تحذر من أنواع عطور تسبب الحساسية للجلد والعيون

حذرت السعودية اليوم من ثلاثة انواع من منتجات العطور التي قد تسبب حساسية للجلد والعيون بسبب وجودة مادة معينة فيها!

السعودية تحذر من أنواع عطور تسبب الحساسية للجلد والعيون

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس بيانا رسمياً على موقعها الإلكتروني حذرت من خلاله من استخدام انواع معينة من العطور، بسبب احتوائها على مادة تسبب حساسية الجلد والعينين لدى بعض المستهلكين.

حيث أشارت الهيئة في البيان أن الفرق المختصة التابعة لها قامت بجمع وتحليل عينات من العطور، وذلك ضمن برامج الهيئة في مراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل المسوقة بشكل محلي، بناءً على نظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي.

وبينت نتائج التحاليل التي خضعت لها هذه العينات، احتواء ثلاثة منها على مادة الليمونين Limonene بتركيز يزيد عن 0.0001%، ودون أن يتم ذكرها أصلا في مكونات الملصق التعريفي لهذا المنتج، مما يعتبر مخالفاً لاشتراطات الملصق التعريفي أيضاً.

إذ أن مادة الليمونين من شأنها ان تسبب حساسية في الجلد والعينين لدى بعض المستهلكين الذين يعانون من حساسية من هذه المادة.

وقد كانت أنواع العطور كالتالي:

  •  المنتج الأول يحمل اسم أونلي احسان Only Ahsan والمصنع في الهند ويحمل رقم تشغيلة 842 وصلاحيته 36 شهراً بعد الفتح.

  •  المنتج الثاني باسم جيني كوليكشن Genie Collection no. 1075 والمصنع في المملكة العربية السعودية وصلاحيته 12 شهراً بعد الفتح.

  •  المنتج الثالث يحمل اسم نايس فنتاسي Nice Fantasy والمصنع في دولة الهند ويحمل رقم تشغيلة 2014 وصلاحيته 36 شهراً بعد فتح العبوة.

 

ونصحت الهيئة جميع المستهلكين بعدم استخدام هذه العطور والتخلص من العينات التي بحوزتهم، حيث شددت الهيئة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، كما على منافذ البيع ومراكز التوزيع ايقاف بيع هذه المنتجات وإعادتها إلى مورديها.

بدورها تقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة من أجل سحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها إلى جانب اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

 

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 23 أغسطس 2016