السعودية تحذر من نوع معين من حقن البوتوكس

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من بعض أنواع حقن البوتوكس بسبب عدم معرفة مصدرها الحقيقي، إليكم ما جاء في بيان الهيئة.

السعودية تحذر من نوع معين من حقن البوتوكس

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بياناً رسمياً على موقعها الإلكتروني تحذر من خلاله من حقن البوتوكس التي تحمل اسم Excellent premium botox.

إذ جاء هذا التحذير بعد أن قامت فرق التفتيش التابعة للهيئة برصد حقن البوتوكس سابقة الذكر، وتداولها بشكل غير نظامي في بعض المراكز والمستوصفات التجميلية والمنشات الصحية في المملكة. 

وبعد أن قامت الفرق المخصصة بتفحص عينات من البوتوكس وتحليلها، وجدت أنها غير مسجلة لدى الهيئة ولم تأذن بدورها بالفسح عنها.

هذا وأشارت الهيئة بان الحقن التي تم فحصها كانت مجهولة المصدر، وبالتالي من الصعب ضمان سلامتها ومأمونيتها وذلك في ظل عدم معرفة ظروف تصنيعها ونقلها وتخزينها.

حيث أوصت الهيئة جميع المستهلكين بتجنب استخدام المستحضرات الصيدلانية الغير مسجلة لديها، وتلك التي لم يتم الإذن بفسحها عن طريقها، وبالإمكان معرفة هذه المنتجات المسجلة من خلال موقع الهيئة الالكتروني والتحقق من وجود رقم التجسيل الخاص بالهيئة على عبوات المستحضرات.

وأكدت الهيئة أنها تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة، من خلال التنسيق مع الجهات المختصة، وذلك بهدف سحب هذا المنتج من الأسواق ومنع دخوله إلى أسواق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وشددت بدورها الهيئة على ضرورة إبلاغ المستهلكين المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية أو عن الاطعمة الفاسدة، من أجل الحفاظ على سلامة وصحة جميع المواطنين، ومنع حدوث أي حوادث غير مبررة.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 21 يونيو 2016