الغذاء والدواء السعودية تحذر من خيوط طبية مقلدة

طلبت هيئة الغذاء والدواء السعودية من المستشفيات وممارسي القطاع الصحي من عدم استخدام نوع مقلد من الخيوط الطبية، إليكم التفاصيل.

الغذاء والدواء السعودية تحذر من خيوط طبية مقلدة

نشرت هيئة الغذاء والدواء السعودية بياناً رسمياً على موقعها الالكتروني، حذرت من خلاله جميع المستشفيات والمستوصفات وحتى ممارسي الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من استخدام خيوط جراحية مقلدة.

حيث أشارت الهيئة أن هذه الخيوط المقلدة والتي تستخدم في العمليات الجراحية يسوق إليها بأنها منتجات أصلية.

واستطاعت فرق التفتيش التابعة للهيئة من ضبط هذه الخيوط الجراحية تحت اسم "سيمي SMI" وهي متوافرة في الأسواق المحلية، وذلك بعد ورود شكوى من الوكيل حولها.

وأوضحت الهيئة أنه تم فحص هذه الخيوط الطبية والتواصل مع المصنع، ليتبين بأنها مقلدة وليست أصلية، بالتالي لا يمكن ضمان جودة وسلامة المنتج واستخدامه.

وبدورها طلبت الهيئة من جميع المستشفيات وممارسي الرعاية الصحية من التأكد من القيام بالشراء المباشر من الشركة المصنعة أو وكيلها وموزعها المعتمد فقط. كما وطالبت بضرورة استبدال الجهاز المقلد بالأصلي وإكمال نموذج الضمان في حال وجوده، وذلك ليتمكن الصانع من الاتصال على المشتري في حال اتخاذ إجراءات تصحيحية للسلامة بالموقع أو سحب الأجهزة من السوق.

هذا وشددت الهيئة على أهمية وضرورة إبلاغها عند الأشتباه بوجود أي منتج مقلد، وبالإمكان القيام بذلك عن طريق التواصل مع الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية.

كما وأكدت الهيئة أيضاً على عدم شراء الأجهزة والمنتجات الطبية عن طريق الانترنت لتجنب المقلد، وذلك لضمان سلامة وصحة المواطنين بالدرجة الأولى.

نشرت من قبل - الأحد,21فبراير2016