السعودية تحذر من منتجي تجميل لإحتوائهما على مواد خطيرة

الهيئة العامة للغذاء والدواء نشرت هذا التحذير بسبب إحتواء المنتجات على مواد خطيرة لا توافق متطلبات السلامة الموضوعة من قبل الهيئة

السعودية تحذر من منتجي تجميل لإحتوائهما على مواد خطيرة

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية من إنتشار بعض منتجات التجميل وبشكل خاص منتجين تجميليين يحتويان على مواد محظورة، والمنتجات هي طلاء للأظافر والاخر مكياج للبشرة. حيث ان المنتجين لا يتطابقان مع مواصفات السلامة لمنتجات التجميل الموضوعة من قبل الهيئة ورقمها GSO 1943.

وكانت الهيئة قد قامت بجمع العينات من هذين المنتجين وإجراء التحاليل اللازمة عليها، وقد أظهرت النتائج احتواء منتج على مادة محظورة وهي مادة ملونة (رقم CI 26105) حيث ان التعرض لهذه المادة ممكن ان يؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة.

وأوضحت الهيئة انها قد قامت بجمع عينات من المكياج الموجود بالأسواق المحلية للتأكد من سلامة المنتجات، وأظهرت النتائج ايضا احتواء أحدها على مادتين محظورتين (رقم CI 12140) و(CI 45170:1) وهما مادتين يمكن ان تؤديا الى مضاعفات صحية خطيرة أيضا.

هذا وتم الإعلان عن أسماء المنتجات التي تم حظرها وهي:

  • طلاء الأظافر يسمى "ذا بيست ام أي مكياج نيل بوليش 18" - The best MA makyaj -nail polish 18 وقد تم صنعه بالصين ورقم تشغيلته MD2628 وصلاحيته حتى  18/8/2016م.

  • المنتج الثاني هو مكياج ويحمل إسم "ذا فوكس ميك اب" the voox make-up صنع الصين أيضا ورقم تشغيلته Tv-2027 وتاريخ صلاحيته حتى 11/2018م.

هذا وقد دعت الهيئة جمهور المستهلكين إلى عدم إستخدام هذه المنتجات وبالتخلص من العبوات الموجودة لديهم وعدم إستعمالها. وطالبت الهيئة أيضا بشراء المنتجات فقط من مصادر موثوقة والتي يمكن من خلالها تتبع المنتج،  وطلبت الهيئة أيضا من مراكز التوزيع ونقاط البيع إيقاف بين هذه المنتجات وإعادتها الى الموزعين او المستوردين وسحبها من المستودعات والتواصل مع الهيئة للتنسيق معهم للقيام بعملية الإتلاف تحت إشراف الهيئة.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء انها ستقوم بإتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات الأخرى للتأكد من سحب هذه المنتجات وإتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المخالفين.

 
نشرت من خالد صالح - الخميس,13أكتوبر2016