السعودية تدشن فعاليات اليوم العالمي للسكري

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للسكري، من أجل رفع التوعية بالموضوع، فما هي فعاليات السعودية، وما هو وضع المرض فيها؟

السعودية تدشن فعاليات اليوم العالمي للسكري

أشار وكيل وزارة الصحة السعودية في بيان نشر أمس على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالوزارة، بأنها تعمل على تدشين فعاليات اليوم العالمي للسكري يوم الجمعة المقبل، وذلك بتنظيم من المركز الوطني لمكافحة السكري.

وبين البيان أن هذه الفعاليات والتي تأتي تحت شعار "السكري والأكل الصحي" سيتم تنظيمها في مركز صحارى مول التجاري في مدينة الرياض، كجزء من دور الوزارة في الحرص على تفعيل اليوم العالمي للسكري من أجل تعزيز الوعي الصحي للجميع وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية للمواطنين، حسبما قال مدير عام العلاقات العامة والإعلام والعلاقات الدولية والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة الأستاذ فيصل بن سعيد الزهراني.

ويهدف تفعيل اليوم العالمي للسكري في المملكة إلى الوقاية من الإصابة بالمرض أو تأخيرها قدر المستطاع، عن طريق تشجيع المواطنين وحثهم على اتباع نمط غذائي صحي مترافق مع ممارسة النشاط الرياضي المنتظم، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على وزن طبيعي والتخلص من الزائد.

هذا وينتشر مرض السكري في جميع أنحاء العالم بشكل كبير، إلا أن 80% من حالات الوفاة الناتجة عن السكري تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حسبما أوضحت وزارة الصحة السعودية، وعقبت بأنه بحلول عام 2030 من توقعت منظمة الصحة العالمية أن يكون السكري المسبب السابع للوفاة بالعالم.

أما فيما يخص انتشار مرض السكري في المملكة، فأوضحت الإحصائيات التابعة لوزارة الصحة والورادة في كتاب مسح المعلومات الصحية في المملكة الخاصة بهام 2013 الأرقام التالية:

  • نسبة انتشار المرض في المملكة وصلت إلى 13.4%
  • انتشر المرض بين الرجال بنسبة 14.8%، بينما النساء 11.7%
  • ترتيفع نسبة الإصابة بالمرض مع التقدم بالعمر، حيث وصلت إلى 7.8% لدى الفئة العمرية ما بين 25-34 عاماً، و50.4% لمن هم فوق الـ 65 من عمرهم.
  • كانت نسبة انتشار ما قبل السكري عند الذكور حوالي 17%، و15.5% عند النساء.
  • تقدر أعداد المصابين بالسكري بالمملكة بين الرجال بحوالي 1.1 مليون شخصاً، منهم 546 ألفًا يتلقون العلاج ، و275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم.
  • أما بالنسبة للنساء، فأعداد الإصابة بصفوفهم حوالي 775 ألف إمرأة، تتلقى منهن 356 ألف إمرأة العلاج و196 ألف إمرأة أخرى لا تتحكم بالسيطرة عليه.

 

نشرت من قبل - الخميس,12نوفمبر2015