الغذاء والدواء السعودية تمنع استخدام بعض عبوات المياه

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بإصدار إجراءات جديدة تهدف إلى منع استخدام أنواع معينة من عبوات المياه. إليكم التفاصيل.

الغذاء والدواء السعودية تمنع استخدام بعض عبوات المياه

أشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان نشر على موقعها الالكتروني بأنها ألزمت مصنعي ومستوردي عبوات المياه بعدم استخدام تلك العبوات التي يتم تصنيعها من البولي كربونات والمعاد تدويرها في تعبئة المياه.

حيث يأتي هذا الإجراء من قبل الهيئة بسبب حرصها الكبير على متابعة ورصد المنتجات الغذائية والعبوات المستخدمة في التعبئة والتغليف، التي يتم انتاجها وتسويقها، ومن ضمنها عبوات المياه.

وكان قد لوحظ أن بعض المصانع تقوم باستخدام عبوات مياه معادة التدوير ومصنوعة من مادة البولي كربونات التي تحتوي على مادة البيسيفينول أ، حيث بإمكان هذه المادة أن تنتقل إلى الماء عند إعادة استخدام العبوات لمدة طويلة من الزمن، وفي حال تعرضها لأشعة الشمس والحرارة العالية، مؤثراً بشكل سلبي على صحة المستهلك.

وبدورها قامت الهيئة بإبلاغ جميع المصانع والمستوردين ذوي العلاقة بعبوات المياه، بعدم استخدام العبوات المصنعة من البولي كربونات المعاد تدويرها قي تعبئة المياه، وضرورة الالتزام باللوائح الفنية والمواصفات السعودية- الخليجية الخاصة بعبوات المواد الغذائية والتعاميم الصادرة عن الهيئة، والتي تشمل أيضاً عبوات المواد الغذائية.

وأكدت الهيئة أنها ستعمل على تطبيق الإجراءات النظامية بحق المصانع المخالفة.

هذا وجاء الإجراء السابق كتكملة واستكمال للإجراءات التي تقوم بها الهيئة، والتي قامت باتخاذها بعد أن تولت مهام الرقابة على مصانع المياه المعبأة، ومنها إلزام مصانع المياه المعبأة بوسائل نقل مغطاة من جميع الجوانب بطبقة عازلة تعمل على تقليل تأثير الحرارة وأشعة الشمس المباشرة، مما يعرض العبوات لظروف بيئية سيئة ويؤثر على سلامة وخواص المنتج.

نشرت من قبل - الأحد ، 14 فبراير 2016