الصحة السعودية تواصل استعداداتها لاستقبال موسم الحج

مع اقتراب موسم الحج، تتابع وزارة الصحة أخذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لاستقباله بأحسن صورة ممكنة، إليكم التفاصيل.

الصحة السعودية تواصل استعداداتها لاستقبال موسم الحج

اعلنت وزارة الصحة السعودية أنها تواصل تكثيف استعداداتها لموسم الحج هذا العام، إذ قامت امس اللجان التحضيرية الخاصة بالحج بعقد اجتماعها في الرياض لنقاش الأمور الهامة المتعلقة بالحج.

هذا وتم الحديث عن الخطة التوعوية الصحية لموسم الحج هذا العام، والتي ضمت عدد من الخيارات المختلفة، من أهمها:

  • استخدام تطبيقات إلكترونية جديدة
  • نشرات توعوية برسومات صامتة للتوعية بمواضيع مختلفة مثل ضربات الشمس وفيروس كورونا.

وتطرق الاجتماع إلى الية تطوير عمل الطوارئ في موسم الحج، من خلال تقسيمه إلى ثلاث محاور رئيسية:

  1. محور المنطقة المركزية
  2. محور المشاعر المقدسة في كل من عرفات ومنى ومزدلفة
  3. محور مكة المكرمة.

كما وناقشت لجنة الحج موضوع مساهمة القوى العاملة الزائرة في التخصصات النادرة من خارج الوزارة في تخصصات الطوارئ والعناية المركزة والحروق من الكوادر الطبية والتمريض.

وقامت اللجان التحضيرية للحج بالإطلاع على سير العمل وما تم القيام بع بهدف استكمال كافة التجهيزات الطبية وغير الطبية، إلى جانب الإجراءات الاحترازية من أجل مواجهة الأمراض المعدية في موسم الحج لهذا العام، وخاصة فيما يتعلق بفيروس الكورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

إذ تجدر الإشارة إلى أن المرافق الصحية التابعة للصحة السعودية قامت بتقديم الخدمات العلاجية لأكثر من 405,542 مراجعاً في موسم الحج السابق، حيث تم مناظرة ما يزيد عن مليون قادم من الحج عبر 15 مركز مراقبة للصحة في المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وشهد موسم الحج في العام السابق إجراء 22 عملية قلب مفتوح و668 عملية قسطرة قلبية، بالإضافة إلى 2213 جلسة غسيل كلى وإجراء 31 عملية مناظير للجهاز الهضمي.

 

نشرت من قبل - الأربعاء,20يوليو2016