السعودية: مركب البيسفينول أ ضمن الحدود المسموحة في الإغذية والمشروبات

لا داعي للقلق من مستويات مركب البيسفينول أ الموجود في علب الأغذية والمشروبات ورضاعات الأطفال المنتشرة في الأسواق السعودية.

السعودية: مركب البيسفينول أ ضمن الحدود المسموحة في الإغذية والمشروبات

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية برصد مركب البيسفينول أ الموجود في المياه والأغذية والمشروبات المعلبة بالإضافة إلى رضاعات الأطفال من أجل دراستها والكشف عن مستوياتها.

وأوضحت الهيئة في بيان نشر على موقعها الالكتروني أن مستوى المركب كان منخفضاً في العينات التي تم دراستها، علماً أن هذا المركب عبارة عن مركباً كيميائياً يستخدم في أغراض صناعة المواد البلاستيكية الصلبة والشفافة، من ضمنها عبوات المياه. 

حيث بإمكان البيسفينول أ أن ينتقل إلى الغذاء والشراب ومن ثم إلى الإنسان، مؤثراً بذلك على الهرمونات الجنسية بشكل سلبي في حال زاد مستواه عن الحد المسموح.

وعملت الهيئة على دراسة عينات من السوق في مدينة الرياض للتأكد من مستوى المركب فيها، من خلال جمع 130 عينة مقسمة على النحو التالي:

  • 66 من المشروبات المعلبة
  • 30 من المياه المعبأة
  • 13 من الزيوت المعبأة
  • 9 من التونا المعلبة
  • 12 من رضاعات الأطفال. 

وكان متسوى مركب البيسفينول أ في العينات جميعها منخفضاً وأقل من الحد المسموح به.

وأشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء بهذا الصدد، أنها مستمرة في رصد الملوثات في المواد الغذائية ومغلفاتها من أجل حماية المواطنين وضمان سلامتهم.

والجدير بالذكر أن بعض الدول قامت بإصدار قرارا يمنع بموجبه استخدام هذا المركب في عملية تصنيع رضاعات الأطفال، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا. بالرغم من عدم وجود دلائل تشير إلى الإصابة بأي مخاطر صحية لتعرض الأشخاص لهذا المركب لمستوي يصل إلى 100 ضعف الحد اليومي للاستهلاك.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 20 مايو 2015