السكري قد يرفع من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

هل تعتقد أن الإصابة بمرض السكري قد ترفع من خطر إصابتك بالسرطان أيضاً؟ اقرأ لتعرف أكثر.

السكري قد يرفع من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

توصلت دراسة جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر السرطان الأوروبي (European Cancer Congress) في أمستردام إلى أن الإصابة بمرض السكري قد تكون مؤشراً على الإصابة بالسرطان. (تعرف على أنواع مرض السطري وخصائصها)

وجد الباحثون القائمون على الدراسة أن 50% من الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، تم تشخيص بسرطان البنكرياس أيضاً. وأشار الباحثون إلى أن الإصابة بمرض السكري ترفع من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بحوالي سبع مرات.

فالبنكرياس يقوم بإنتاج الأنسولين، في حين أن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تحدث نتيجة عدم استخدام الأنسولين بالصورة الصحيحة والسليمة، مما يطور ما يعرف باسم مقاومة الأنسولين، وأوضح الباحثون أنه من المحتمل أن علاج مرض السكري يرفع من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
وأكد الباحثون أن هناك حاجة للتعمق في هذه العلاقة، وضرورة إجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان البنكرياس بشكل دقيق لمرضى السكري، وأشاروا إلى أن هذه النتائج تعطيهم دليلاً يشي إلى أهمية الوقوف على الحالة الصحية الخاصة بمرضى السكري بشكل أكبر، فالإصابة بسرطان البنكرياس لا تظهر أي أعراض عادة إلا في المراحل المتقدمة جداً من المرض.
حتى الان لا توجد أي طريقة فعالة للكشف عن سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، وهذا ما يأمل الباحثون في تطويره قريباً بالاعتماد على نتائجهم.
تجدر الإشارة إلى أن أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس التي تبدأ بالظهور قد تشمل:

  • الام في أعلى البطن تشمل الظهر
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • الاكتئاب.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 30 يناير 2017