هل ترفع البكتيريا من خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول؟

تعتبر الإصابة بمرض السكري مزمنة، وهناك عوامل كثيرة ترفع من خطر الإصابة بالمرض سواء النوع الأول أو الثاني، اما هذه الدراسة فتركز على النوع الأول باكتشافها الجديد.

هل ترفع البكتيريا من خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول؟

وفقاً لنتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The Journal of Clinical Investigation فإن البكتيريا قد تكون مسؤولة عن تطوير الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة من الجامعة البريطانية Cardiff University بأنهم عكفوا على الكشف عن الطريقة التي تقوم من خلالها البكتيريا بتنشيط الخلايا الأكولة T cells التي تعمل على مهاجمة الخلايا السليمة بدلاً من حمايتهم، وذلك بهدف تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين، مسببة الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

إذ يصاب الإنسان بمرض السكري من النوع الأول عندما يكون جسمه غير قادر على انتاج الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

إن السبب الرئيسي وراء الإصابة بالسكري من النوع الأول غير معروف بعد، إلا أن دراسات سابقة أوضحت أن أمر ما يجعل خلايا  T تدمر خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس والتي تقوم بإنتاج الأنسولين، وبينت دراسات أخرى أن خلايا T قد تقوم بهذا الأمر استجابة لعدد من العوامل المختلفة مثل العوامل الممرضة Pathogens.

فخلايا T قادرة على الاستشعار بالمخاطر والجراثيم، إلا أنها في بعض الأحيان تخطئ في تحديد الهدف لتقوم بمهاجمة نسيجها الخاص، وهذا ما يحدث في مرض السكري من النوع الأول، عندما تقوم خلايا T بمحاربة ومهاجمة خلايا بيتا، ليتوقف إفراز الأنسولين بسبب تدميرها، مما يدل على ضرورة استعانة هذا المريض بعلاج الأنسولين طوال فترة حياته لضبط مستويات السكر في الدم لديه.

وفي الدراسة الحالية، اقترح الباحثون أن البكتيريا قد تقوم بتحفيز خلايا T على مهاجمة خلايا بيتا، مما يسلط الضوء على طرق هامة توضح طريقة عمل وتنشيط خلايا T التي ترفع بدورها من خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول.

ويأمل الباحثون أن تساعد النتائج التي توصلوا لها في تطوير علاجات أو طرق وقائية فعالة في الحماية من المرض مستقبلاً، مؤكدين أن هناك المزيد من الأمور التي بحاجة إلى الكشف عنها في هذا المجال.

نشرت من قبل - الأربعاء,18مايو2016