دراسة جديدة: السكري وأمراض القلب والسكتة تقلل العمر بـ 23 عاماً

يصاب الإنسان في حياته بالعديد من الأمراض الصحية ان لم يتبع نمط حياة صحي، مما يؤثر على معدل العمر الخاص به، كيف يمكن ذلك؟

دراسة جديدة: السكري وأمراض القلب والسكتة تقلل العمر بـ 23 عاماً

كشفت دراسة بريطانية جديدة ان الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النمط الثاني تقلل من عمر الإنسان بحوالي 23 عاماً.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية  Journal of the American Medical Association (JAMA) بالنظر في أسباب الالاف من الوفيات قبيل خمسين عاماً، وربطها بمهددات الصحة والأمراض،  ومعرفة أثر الإصابة بمرض أو اكثر على معدل عمر الإنسان، علماً أنهم ركزوا على الوفيات بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

ووجد الباحثون أن وجود تاريخ للإصابة بنوعين من الأمراض السابقة لدى الرجال الذين يبلغون من العمر ستين عاماً وفوق، يقلل من معدل العمر لديهم بحوالي 12 عاماً، في حين أن الإصابة بالأمراض الثلاثة جميعها تخفض معدل العمر بحوالي 15 عاماً.

وكانت النتائج مقاربة جداً بالنسبة للنساء، حيث انخفض معدل العمر لديهن عند الإصابة بمرضين من الأمراض السابقة 13 عاماً تقريبا، و16 عاماً في حال الإصابة بالأمراض الثلاثة. وكان أثر الأمراض أكبر في حال الإصابة بهما في عمر مبكر. 

وأشار الباحثون أن الرجال الذين يبلغون من العمر أربعين عاماً ومصابين بكل من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، انخفض معدل العمر لديهم بـ 23 عاماً تقريباً، أما النساء في نفس العمر والوضع الصحي انخفض معدل العمر لديهن بعشرين عاماً.

وبالرغم من ذلك، أوضح الباحثون أنه من الحكمة القيام ببعض التغييرات للحفاظ على الصحة في عمر مبكر، عن طريق المحافظة على وزن مثالي وممارسة التمارين الرياضية واتباع نمط غذائي صحي وتجنب التدخين.

نشرت من قبل - الخميس,9يوليو2015