كيف يؤثر تناول الحديد على فوائد الشاي الاخضر

يمتاز الشاي الأخضر بفوائده العديدة لصحة وجسم الإنسان، فهو غني بمضادات الأكسدة وغيرها من المواد المفيدة، ولكن هل بالإمكان تحقيق الفوائد دائما؟

كيف يؤثر تناول الحديد على فوائد الشاي الاخضر

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية American Journal of Pathology أن تناول الحديد إلى جانب الشاي الأخضر يلغي فوائد الشاي وخاصة عند الإصابة بالتهاب الأمعاء.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن مادة البوليفينول Polyphenol المشتقة من الشاي الأخضر معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات وخاصة التهابات الأمعاء، إلا أن الية عملها غير معروفة ومفهومة حتى الان.

ولكن لطالما عرفت فوائد الشاي الأخضر على الصحة، والتي تشمل الحماية من تصلب الشرايين والكوليسترول المرتفع وبعض أنواع السرطانات بالإضافة إلى مرض السكري.

إلا أن الباحثين بينوا أن فوائد الشاي الأخضر تعتمد على نشاط المركبات، مؤكدين أن نشاط هذه المركبات يزداد أو يقل اعتماداً على الوقت الذي نتناول به الشاي والأطعمة الاخرى المتناولة برفقته.

وأوضح الباحثون من خلال دراستهم أن الإصابة بالتهاب الأمعاء يؤدي إلى الإسهال والألم والتعب وحتى فقدان الوزن ونقص الحديد في الجسم، لذا عادة ما يتناول المرضى مكملات الحديد. إلا أن تناول الشاي الأخضر مع الحديد في الوقت ذاته يعطل عمل مضادات الأكسدة في الشاي مما يفقده قيمته.

لذا تناول الشاي الأخضر بعد وجبة غنية بالحديد لن يكون مفيداً، حيث أن المكون الأساسي في الشاي سوف يرتبط مع الحديد، وفي حال حدوث ذلك يفقد الشاي الأخضر قيمته كمضاد أكسدة، حسبما أفاد الباحثون.

ومن أجل الحصول على الفوائد المرجوة من الشاي الأخضر، بين الباحثون أنه من الأفضل عدم تناوله مع أطعمة غنية بالحديد، والتي تشمل اللحوم الحمراء والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب. كما على مرضى الالتهاب المعوي الذين يتناولون مكملات الحديد عدم تناول الشاي الأخضر في وقت قريب من تناول الحديد.

نشرت من قبل - الاثنين ، 21 مارس 2016