العثور على جزيء يساعد في الشفاء من السكتة الدماغية

ان الإصابة بالسكتة الدماغية لا يتبعها للأسف الشفاء والعلاج التام، ولكن وبفضل هذا الاكتشاف الجديد قد يكون من الممكن ذلك، إليكم التفاصيل.

العثور على جزيء يساعد في الشفاء من السكتة الدماغية

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Nature Neurology أنه قد يكون بالإمكان تحفيز أنسجة الدماغ من أجل تصليح نفسها بعد الإصابة بالسكتة الدماغية.

حيث استطاع الباحثون القائمون على الدراسة بتحديد جزيء يدعى growth differentiation factor 10 (GDF10) والذي يقوم على أرسال إشارات لأنسجة الدماع تحثها على إعادة التواصل وتصليح نفسها بعد الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويأمل الباحثون بأن تكون نتائج دراستهم بمثابة الدليل لعلاج جديد يساعد مرضى السكتة الدماغية بالشفاء التام، وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور ثوماس كارميشيل Thomas Carmichael: "دراستنا تعتبر الاولى التي استطاعت تحديد وتعريف هذا الجين  GDF10 "، واضاف: "العقل لديه قدرة محدودة للشفاء بعد الإصابة بالسكتة، ومعظم المصابين بها يتحسنون بعدها إلا أن قلة منهم يتعافون تماماً، ولكن في حال استطعنا تحديد الإشارات التي تؤدي إلى تحديد القدرة على الشفاء وتحويلها إلى علاج فسيكون بالإمكان معالجة المرضى بشكل تام".

وبعد البحث ودراسة جزيئات الدماغ وجد الباحثون هذا الجزيء وقاموا بعدة تجارب على الفئران، ولاحظوا أنه يشجع خلايا الدماغ على إعادة عملية التواصل بعد الإصابة بالسكتة والذي يساعد في العلاج واستعادة القدرة على التحكم في الحركة الجسدية.

ووجد الباحثون أن جزيء GDF10 يتحكم في مجموعة مميزة من الجزيئات التي تساعد أنسجة الدماغ في الشفاء، وهي عبارة عن عملية معقدة. وعقب البروفيسور كارميشيل قائلاً: "النتائج تشير بأن جزيء GDF10 مسؤول بالعادة عن العملية المقيدة لتشكيل تواصل جديد بعد السكتة، بالتالي وجود عدد أكبر من هذا الجزيء يشجع عملية التواصل أكثر ويساعد على الشفاء".

ويعكف الباحثون الان إلى العثور على جزيء صغير أخر الذي من شأنه أن يحفز GDF10، واستخدامه من اجل تطوير دواء يساعد في الشفاء من السكتة الدماغية مستقبلاً.

نشرت من قبل - الثلاثاء,27أكتوبر2015