الشوكولاتة تقلل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب

هل تحب تناول الشوكولاتة ولكن تتجنب ذلك لمضارها؟ اذا عليك إعادة التفكير في ذلك، إليكم السبب الذي سيدعوكم للقيام بتناولها الآن.

الشوكولاتة تقلل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب

 اقترح باحثون في دراسة جديدة لهم نشرت في المجلة العلمية British Journal of Nutrition أن تناول كمية قليلة من الشوكولاتة يومياً من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
 
إذ تعتبر الشوكولاتة من الحلويات التي يجب تناولها بين الحين والاخر وذلك نظراً لاحتوائها على الدهون والسكريات، وبلا شك إن تناولها بكميات كبيرة يجعل الإنسان بخطر الإصابة بأمراض صحية مختلفة مثل تسوس الأسنان والسمنة.
 
وعلى الرغم من ذلك أشارت الدراسات والأبحاث العلمية المختلفة أن تناول كمية قليلة ومعتدلة من الشوكولاتة يحسن من صحة الفرد وبالأخص الشوكولاتة الداكنة فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الخلايا من الضرر.

وبهدف تحديد فوائد الشوكولاتة قام الباحثون في الدراسة باستهداف 1,153 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 18-69 عاما، حيث تم توزيع استمارات على جميع المشاركين تضم أسئلة حول النظام الغذائي الخاص بهم.

هذا وقد رغب الباحثون في التحقق حول ما اذا ارتبط تناول الشوكولاتة بمقاومة الأنسولين وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالاضافة الى أمراض القلب. كما قييموا اثر تناول الشوكولاتة على مستويات إنزيمات الكبد للبحث في كفاءة عمله.

ووجد الباحثون ان 81.8% من المشتركين تناولوا مستوى معتدل من الشوكولاتة وصل الى 24.8 غراما.

ولاحظ الباحثون ان المشتركين ان هؤلاء المشتركين الذين تناولوا كمية معتدلة من الشوكولاتة انخفض لديهم مستوى مقاومة الأنسولين الى جانب تحسن في مستويات إنزيمات الكبد، وذلك مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوها. كما كان المشتركين الذين تناولوا الشوكولاتة اكثر نشاطا واصغر بالعمر.

وبقيت النتائج مماثلة بعد الأخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة مثل العمر والجنس والمستوى الأكاديمي ونمط الحياة المتبع من قبلهم.
وأكد الباحثون بناء على نتائجهم ان تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ومقاومة الأنسولين. ولذا يجد التركيز على أهمية تناول الشوكولاتة مع الانتباه لنوعها بمعنى التركيز على الشوكولاتة التي تضم مضادات الأكسدة والابتعاد عن تلك التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 2 مايو 2016