تناول الشوكولاتة أثناء الحمل قد يساعد في تطور نمو الجنين

تلتزم الحوامل في فترة الحمل بتناول أطعمة محددة تساعد في تطور نمو الجنين، فهل تساعد الشوكولاتة في ذلك؟ إليكم ما وجدته الدراسة التالية.

تناول الشوكولاتة أثناء الحمل قد يساعد في تطور نمو الجنين

كشفت نتائج دراسة جديدة أن تناول النساء لـ 30 غراما من الشوكولاتة يومياً خلال فترة الحمل قد يكون مفيداً لنمو وتطور الجنين.

حيث بينت نتائج الدراسة التي عرضت في مؤتمر 2016 Pregnancy Meeting of the Society for Maternal-Fetal Medicine أن هناك فوائد عديدة مرتبطة بتناول الشوكولاتة بشكل معتدل، فهي تحتوي على مركبات الفلافونويد (Flavanol) التي تعمل عمل مضادات الاكسدة ومرتبطة في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض الكوليسترول المرتفع.

وأكدت الدراسة أنه كلما كان لون الشوكولاتة داكن أكثر، كانت محتوياتها من مادة الفلافونويد أكبر.

هذا وكانت قد وجدت دراسات علمية سابقة أن التناول المعتدل للشوكولاتة خلال فترة الحمل مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم للحامل أو ما يعرف باسم  مقدمة الارتعاج (Preeclampsia) وينتج عن هذه الحالة الطبية انخفاض في تزويد الجنين بالدم بسبب ارتفاع ضغط دم الأم.

بدوره أشار الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور ايمانويل بوجولد Dr. Emmanuel Bujold أن النتائج التي تلابط ما بين تناول الشوكولاتة من قبل الحامل وانخفاض خطر اصابتها بارتفاع ضغط الدم غير دقيق، وهذا ما يأمل الباحثون في تأكيده او نفيه من خلال دراستهم.

لذا استهدف الباحثون 129 امرأة حامل في الأسبوع 11-14 من الحمل، وخضعت جميع المشتركات لفحوصات مختلفة من أجل قياس تدفق الدم إلى الرحم والمشيمة والجنين، إضافة إلى فحص مؤشر مخاطر ارتفاع ضغط دم الحامل ومخاطر أخرى محتلمة من الحمل.

وطلب من المشتركات تناول 30 غراما من الشوكولاتة يومياً لمدة 12 أسبوعاً، وقسمت المشتركات إلى مجموعتين:

  1.  المجموعة الأولى تناولت شوكولاتة لا تحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلافونويد
  2.  المجموعة الثانية تناولت شوكولاتة غنية بمادة الفلافونويد.

وتم إخضاع المشتركات لنفس الفحوصات السابقة بعد 12 اسبوعا من التجربة، علماً أنه تم تتبعهن إلى حين الولادة.

ووجد الباحثون النتائج التالية:

  • لم يكن هناك أي اختلاف ما بين المجموعتين من ناحية ارتفاغ ضغط دم الحامل ووزن المشيمة والوزن عند الولادة.
  • تناول الشوكولاتة (سواء تلك التي تحتوي على كمية قليلة من مادة الفلافونويد أو الغنية بها) ساعد في تطور الطفل ونموه.

وأوضح الباحثون أن تطور الطفل ونموه لدى الأمهات اللاتي تناولن 30 غراماً من الشوكولاتة يومياً كان أفضل من النساء الأخريات.

أما بخصوص التوصية بتناول الشوكولاتة من قبل النساء الحوامل، قال الدكتور ايمانويل : "لا يمكننا التكهن بشأن التأثير الإجمالي للشوكولاتة على مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط دم الحامل، حيث أن الدراسة لم تشمل مجموعة من النساء اللاتي لم يتناولن الشوكولاتة"، وأضاف: "هناك دراسات سابقة تدعم نتائجنا وتشير بان تناول الشوكولاتة وبالأخص الداكنة يساعد في تحسين وظيفة المشيمة والحد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم".

وأكد الدكتور ايمانويل أن الخطوة القادمة التي سيقوم بها فريق الباحثين هي دراسة أثر تناول الشوكولاتة على الحامل باستهداف عدد أكبر من المشتركات.

نشرت من قبل - الأحد ، 7 فبراير 2016