تناول الشوكولاتة قد يعزز الوظائف الإدراكية والمعرفية

تمتاز الشوكولاتة بطعمها اللذيذ، ولكن هل هناك فوائد أخرى لتناولها غير الطعم؟ بالطبع، وهذا ما أكدته هذه الدراسة الجديدة، إليكم التفاصيل.

تناول الشوكولاتة قد يعزز الوظائف الإدراكية والمعرفية

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Appetite أن تناول الشوكولاتة مرة أسبوعياً على الأقل من شأنه أن يعزز الوظائف الإدراكية والمعرفية للشخص.

حيث بحثت دراسات مختلفة الأهمية من وراء تناول الشوكولاتة واثرها سواء الإيجابي أو السلبي على الصحة، ووجدت دراسة سابقة أن تناول الشوكولاتة يومياً خلال مرحلة الحمل من شأنها أن تساهم في تحسين نمو وتطور الجنين، وفي دراسة أخرى، كشفت أن استهلاك الشوكولاتة اليومي قد يساعد في خفض خطر الإصابة بكل من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

في المقابل أشار الباحثون القائمون على الدراسة الحالية بأن هناك معلومات قليلة معروفة حول العلاقة ما بين تناول الشوكولاتة وتعزيز الوظائف الإدراكية والمعرفية للفرد، لذا رغب الباحثون في فحص أثر الاستهلاك الطبيعي للشوكولاتة على القدرات المعرفية والإدراكية.

لذا استهدف الباحثون 968 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 23- 98 عاماً، وغير مصابين بالخرف، وتم تتبعهم لـ 30 عاماً تقريباً، وطلب منهم ملء استمارات تشمل أسئلة حول الطعام المتناول والكمية المتناولة من الشوكولاتة، وكانت الأجوبة تتراوح ما بين:

  • لم اتناول الشوكولاتة مطلقاً
  • أتناول الشوكولاتة نادراً
  • أتناول الشوكولاتة مرة أسبوعياً
  • أتناول الشوكولاتة مرتين إلى أربع مرات أسبوعياً
  • أتناول الشوكولاتة من خمس إلى ست مرات أسبوعياً
  • أحب الشوكولاتة كثيراً وأتناولها مرة أو أكثر يومياً.

كما تم قياس الوظائف الإدراكية والمعرفية للمشاركين من خلال خضوعهم لعدة فحوصات تخص الذاكرة البصرية المكانية والترتيب وذاكرة العمل والكلمات، بالإضافة إلى القدرة على التركيز على أمور معينة.

ووجد الباحثون أن المشتركين الذين تناولوا الشوكولاتة مرة واحدة أسبوعياً على الأقل كانت الوظائف الإدراكية والمعرفية لديهم أفضل مقارنة مع غيرهم.

وبعد الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل المختلفة مثل العمر والجنس والمستوى الأكاديمي وضغط الدم ومستوى الكوليسترول، بقيت النتائج مماثلة.

وأكد الباحثون أن النتائج لم تكن مفاجئة لهم، مفسراً ذلك بأن الكاكاو يحتوي على مادة الفلافونويد (Flavanol) التي تحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، بالإضافة إلى احتوائها على الكافيين الذي يعزز اليقظة.

وبدورهم بين الباحثون أن النتائج لم تكن خاصة للشوكولاتة الداكنة فقط، بل النتائج تطبق على جميع أنواع الشوكولاتة، إلا أنهم أشاروا أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، والذي من شأنها أن يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض صحية أخرى في حال تم استهلاكها بكثرة.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 1 مارس 2016