الصحة الإماراتية تحذر من استخدام بعض المكملات الغذائية

حذرت وزارة الصحة الإماراتية من استخدام بعض المكملات الغذائية لما لها من آثار جانبية خطيرة على المواطنين.

الصحة الإماراتية تحذر من استخدام بعض المكملات الغذائية

قامت وزارة الصحة الإماراتية بإصدار تحذير من استخدام عددا من المكملات الغذائية لما قد تسببه من انخفاض حاد في ضغط الدم مشكلة بذلك خطراً على مرضى القلب أو الكسري أو المصابين بارتفاع في مستوى الدهون، كما وورد هذا التحذير في نشرات صادرة عن هيئة الصحة الكندية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأوضحت الوزارة بأنها طلبت سحب المكملات الغذائية والبالغ عددها تسعة، ومنع تداولها في السوق واستيرادها، وذلك لاحتوائها على مواد دوائية غير مصرح عنها والمستخدمة كمنشط جنسي للرجال، مثل فاردينافيل" Vardenafil ومادة " سايدانفيل" sildenafil.

وأشار وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين الأميري إلى وجود مستحضر عشبي  " Diablos Eca Fire Caps " يهدف إلى تخفيف الوزن والذي يحتوي على مواد غير مصرح عنها، وهي:

  1.  مادة "فينولفثالين " Phenolphthalein وهي مادة مسرطنة لا يتم استخدامها في صناعة الأدوية حتى.
  2.  مادة "ديسوبوتيلبينزي لسيبوترامين "
  3.  مادة "سيبوترامين "، علما أن هذه المادة والسابقة تسبب ارتفاع ضغط الدم ومعدل نبضات القلب وحتى السكتة الدماغية لدى بعض المرضى، مشكلة بذلك خطرا على مرضى القلب بالتحديد.

إضافة إلى تحذير عن مستحضر عشبي لعلاج التهاب المفاصل والنقرس يدعى " Ginseng She Lian Wan " حيث يسبب تناوله لفترة طويلة أو بجرعات عالية إلى اضعاف كفاءة الجهاز المناعي لمحاربة الالتهابات إضافة إلى تسببه في ارتفاع مستوى السكر في الدم ومشاكل نفسية إلى جانب قمع عمل الغدة الكظرية، واثار جانبية أخرى مثل النعاس والدوخة وعدم وضوح الرؤية.

وشددت وزارة الصحة الإماراتية على دورها في تعزيز صحة الفرد والمجتمع عن طريق مراقبة وتنظيم المستحضرات المختلفة من أدوية تقليدية وعشبية ومكملات غذائية وغيرها.

نشرت من قبل - الأحد ، 31 مايو 2015