الصحة العالمية: القضاء على فيروس زيكا صعب حالياً

لا يزال فيروس زيكا ينتشر بشكل سريع في بعض الدول، ولهذا أوضحت منظمة الصحة العالمية الموضوع، وبالأخص بعد زيارتهم للبرازيل.

الصحة العالمية: القضاء على فيروس زيكا صعب حالياً

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس من أن القضاء على فيروس زيكا سيكون صعباً في الوقت الراهن.

وأشارت المنظمة ان فيروس زيكا يشكل حالياً تهديد كبير، وقالت بهذا الصدد المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان Dr Margaret Chan: "إن الرقعة التي ينتشر فيها فيروس زيكا اخذة بالاتساع، وهذا ما يشكل التهديد والخطر".

وكانت قد قامت الدكتورة تشان بزيارة إلى دولة البرازيل، استمرت ليومين متتالين، وذلك بهدف الوقوف على اخر أوضاع انتشار الفيروس.

وأوضحت الدكتورة تشان أنه من المتوقع أن يزداد الوضع سوءاً قبل ان يشهد أي تحسن، وعقبت قائلة: "سيكون هناك أطفال بأعداد كبيرة مصابين بصغر الرأس في مناطق أخرى من البرازيل، فلا داعي للإندهاش أو التعجب منها".

ويعتقد الباحثون والعلماء أن الإصابة بفيروس زيكا مرتبطة في التشوهات الخلقية التي يصاب بها الأجنة والمواليد الجدد، وبما أن جوانب كثيرة لا تزال مجهولة حول هذا الفيروس، سيكون من الصعب مكافحته والقضاء عليه بسرعة، حسبما أفادت الدكتورة تشان، وأكدت قائلة: "نحن نتعامل مع فيروس صعب ومليء بالمفاجأت، لذا علينا أن نكون مستعدين لهذه المفاجأت المختلفة".

هذا وقد أفادت حوالي 46 دولة وجود حالات إصابة بفيروس زيكا، كما أن هناك 130 دولة تحتوي على البعوض الناقل للفيروس، مما يشير بأن انتشار الفيروس سيكون هائلاً.

وأكد الفريق الطبي المرافق للدكتورة تشان أنهم يتعاملون مع فيروس مريع وعواقب وخيمة، ونحن نتعلم المزيد عنه مع مرور الوقت، ومن شأن هذا الفيروس أن يؤثر على مستقبل الدول التي ينتشر فيها وحتى الاقتصاد الخاص بها.

ولم تتناسى الدكتورة تشان موضوع السفر إلى المناطق الموبوءة وبالأخص لغرض المشاركة وحضور الاولمبيات، وقالت: "بالرغم من الخوف بسبب فيروس زيكا، إلا أنه لا يجدر الغاء السفر لحضور أو المشاركة في الاولمبيات المقامة في البرازيل في شهر اب، حيث أنها ستكون في الفترة التي يقل فيها عدد البعوض الناقل للفيروس".

نشرت من قبل - الخميس ، 25 فبراير 2016