الصحة المصرية تسحب بعضا من أدوية الأطفال" أبيمول وفينتولين" من الأسواق

أصدرت الإدارة المركزية للشوؤن الصيدلية بوزارة الصحة المصرية أمرا رسميا بسحب عقارين الأطفال أبيمول تشغيلة رقم A505808 وفينتولين تشغيلة رقم A506076 من الأسواق، اثر خطأ فني في تصنيعهما.

الصحة المصرية تسحب بعضا من أدوية الأطفال" أبيمول وفينتولين" من الأسواق

أصدرت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة المصرية، أمرا رسميا يحذر من بيع واستخدام عقارين للاطفال، دواء أبيمول "شراب" حامل تشغيلة رقم A505808، والذي يستخدم كخافض للحرارة ومسكن للأطفال والذي ينتمي لمجموعة الادوية الباراسيتامول المسكنة للالام وغير المخدرة، باللإضافة إلى دواء فينتولين "شراب" حامل تشغيلة رقم A506076، والذي يرخي العضلات المحيطة بالشعب الهوائية داخل الرئة.

وجاء هذا التحذير اثر حدوث خطأ فني في تصنيع كلا الأدوية، سببها مزج مواد أخرى بالمادة الفعالة، والذي بدوره يشكل خطورة على المستخدمين لهذه الأدوية من الأطفال.

وقامت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بدورها بإرسال نسخ من الأمر الرسمي للشركة المنتجة للأدوية، وشركات التوزيع، من أجل عدم بيع تلك الأدوية وإعادتهم إلى مخزن الشركة.

هذا ويعد دواء أبيمول (Abimol) مسكن للالام وخافض حرارة ولا يقوم بالتخدير، ويجب مراعاة الجرعة المناسبة عند إعطاءه للأطفال، وفيما يخص دواء فينتولين (VENTOLIN)، فيستخدم أساسا لعلاج الربو والتهاب القصبات المزمن ونفاخ الرئات.

إذا كنت تستخدم هذه الأدوية ننصحك بـ:

1. تفحصها وتفحص التشغيلة الخاصة بها قبل استخدامها وذلك من أجل ضمان صحتك وصحة أطفالك.

2.  قم بمتابعة اخر تطورات الموضوع والأخبار الصادرة عن وزارة الصحة المصرية ونقابة الصيادلة.

3. وبشكل عام لا تنسوا القراءة عن أي دواء وتأثيراته والجرعات اللازمة قبل البدء بأخذه.

نشرت من قبل - الثلاثاء,11مارس2014