الطعام خارج المنزل يزيد من خطر الإصابة بضغط الدم!

يميل العديد من الأشخاص إلى تناول وجبات الطعام الخاصة بهم خارج المنزل وفي المطاعم، وذلك كنوع من التغير.فما هو الرابط بين الإصابة بضغط الدم المرتفع وتناول الطعام في الخارج؟ إليكم المقال التالي.

الطعام خارج المنزل يزيد من خطر الإصابة بضغط الدم!

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة الطبية American Journal of Hypertension وجود علاقة بين تناول الطعام خارج المنزل ورفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم-hypertension. وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تربط ما بين تناول الطعام خارج المنزل وضغط الدم.

حيث وجدت دراسات سابقة ان تناول الطعام خارج المنزل مرتبط بتناول سعرات حرارية أكثر، إلى جانب الملح والدهون المشبعة، وهي عادات تغذوية تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومن أجل تاكيد هذه العلاقة، استهدف الباحثون 501 مشتركاً، تتراوح أعمارهم ما بين 18-40 سنة، وطلب منهم ملء استمارات عن:

  • مستوى ضغط الدم لديهم
  • مؤشر كتلة الجسم
  • أسلوب ونمط حياتهم
  • مستوى نشاطهم الرياضي
  • كم مرة يتناولون الطعام خارج المنزل

ووجد الباحثون أن:

  • 27.4% من المشاركين كانوا في مرحلة ما قبل ضغط الدم pre-hypertension
  • 38% من المشاركين تناولوا أكثر من 12 وجبة طعام خارج منازلهم خلال أسبوع واحد.
  • المشاركين المصابين بمرحلة ما قبل ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم يميلون إلى تناول الطعام خارج المنزل أكثر من غيرهم.
  • لدى المشاركين المصابين بمرحلة ما قبل ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم مؤشر كتلة جسم اعلى من غيرهم، ولا يميلون إلى ممارسة النشاط البدني وهم من المدخنين أيضاً.

والأهم من ذلك أن الباحثين لاحظوا ارتفاع خطر الإصابة بمرحلة ما قبل ضغط الدم بحوالي 6% لكل وجبة طعام إضافية خارج المنزل أسبوعياً.

تناول الطعام خارج المنزل: 

أوضحت أخصائية التغذية في ويب طب شروق المالكي أن الأطعمة التي يتم تناولها خارج المنزل وبالأخص الأطعمة المقدمة من قبل المطاعم تكون أغلبها مقلية وسريعة التحضير وعالية بالدهون المشبعة والصوديوم، كما وتمتاز باحتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية، حيث يعمل الجسم على تحويل السعرات الزائدة وتخزينها على شكل دهون، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الدهنيات والكوليسترول بالدم بالتالي ارتفاع ضغط الدم. ولا ننسى ما يرافق هذه الوجبات من مشروبات غنية بالسكريات البسيطة.

وبالطبع لا يقتصر الأمر على المطاعم، بل ما يتم شرائه من البقالة من أغذية مصنعة ومحفوظة، فهي عالية بالمواد المصنعة والدهون المشبعة وحتى المواد الحافظة (أي أنها عالية بالصوديوم) إضافة إلى السكريات البسيطة والأملاح، وبكلمات أخرى كل هذه المواد مجتمعة تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالأمراض المختلفة

إن الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تعد عامل خطر الرئيسي للوفيات المرتبطة بالإصابة بأمراض القلب. فعندما يكون الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم تزداد قوة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية، بالتالي يصبح على القلب النبض بقوة اكبر، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بفشل القلب- heart failure  والنوبة القلبية، إلى جانب ارتفاع خطر الإصابة بالفشل الكلوي والسكتة الدماغية.

وتقدر أعداد الوفيات بسبب أمراض القلب والشرايين حوالي 17 مليون وفاة سنوياً في العالم، حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية، منهم 9.4 مليون وفاة نتيجة الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم، فهو المسؤول عن 45% من وفيات أمراض القلب و51% من وفيات السكتة الدماغية!

نشرت من قبل - الثلاثاء,14أبريل2015