هل يؤثر ترتيب الطفل بين اخوته على مستوى الذكاء؟

هل أنت الأكبر بين أخوتك؟ هل تشعر بان مستوى الذكاء لديك أكثر منهم؟ اذا عليك قراءة الدراسة التالية!

هل يؤثر ترتيب الطفل بين اخوته على مستوى الذكاء؟

كشفت دراسة ألمانية جديدة نشرت في المجلة العلميةProceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America أن ترتيب الطفل بالعائلة بين أخوته من شأنه أن يؤثر على مستوى الذكاء IQ الخاص به.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة من جامعتي  University of Mainz and Leipzig بأن سمات الشخصيى لا تتأثر بترتيب الشخص بين اخوته مثل الاستقرار العاطفي والانبساط، إلا أنهم وجدوا بأن الطفل الاول في العائلة، أي الأكبر بين أخوته يملك مفردات غنية أكثر ويواجه صعوبات أقل في فهم الأفكار المجردة.

وقال الباحث في الدراسة الدكتور ستيفان شموكلي Stefan Schmukle في هذا الصدد: "الطفل الأول في العائلة يحصل على معظم التحفيز الفكري من قبل الأهل، في حين يتناقص الأمر من بعده".

ومن أجل التوصل إلى هذه النتيجة استهدف الباحثون أكثر من 20,000 بالغاً من دولة ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى بريطانيا.

ووجدوا ما يلي:

  • ترتيب الأطفال في العائلة لا يؤثر على السمات الشخصية للفرد.
  • الطفل البكر يتحلى بقوة وقيادة اكثر من غيرهم إلا أنه بالوقت نفسه يكون أكثر حنية على أخوته الأصغر سناً.
  • كان هناك فرقاص صغيراً بين الطفل البكر والأخرين من حيث القدرة على حفظ المصطلحات وفهم الأفكار الجديدة والمجردة، إلا أن هذا الفرق تناقص مع زيادة العمر.

وأوضح الباحثون أنه بالرغم من تصرف البعض بطرق معينة في العائلة، هذا لا يعني بأن هذا التصرف يكون نابعاً من ترتيب الطفل بالعائلة.

وأكد الباحثون أخيراً بان هناك حاجة إلى القيام بمزيد من الأبحاث المستقبلية حول هذا الموضوع لتاكيد ما توصلوا له.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 21 أكتوبر 2015