الطهي باستخدام زيت الزيتون مفيد للصحة!

هناك طرق عديدة نقوم باستخدامها للطهي، ولكن حتما تختلف الطرق بفوائدها التي تعود على صحة الإنسان، فما هي أفضل طريقة حسبما بينت هذه الدراسة؟

الطهي باستخدام زيت الزيتون مفيد للصحة!

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Food Chemistry أن قلي الطعام بإضافة زيت الزيتون البكر Virgin olive oil يعتبر صحي أكثر من طرق الطهي الأخرى، ومن شأنها أن تساعد في الحماية من الإصابة بالسرطان والسكري و الضمور البقعي- Macular degeneration.

وقد أشادت وبينت العديد من الدراسات السابقة ايجابيات وأهمية اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean diet، فهي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، أهمها:

  • أمراض القلب
  • السكتة الدماغية
  • تحسن صحة القناة الهضمية
  • تبطء من شيخوخة الدماغ.

لذا رغب الباحثون في دراسة طرق الطهي لإيجاد الطريقة الأفضل والأنسب للصحة والتي تعطي أفضل كمية من مضادات الأكسدة وتوفر أقصى قدر من كمية المركبات الفينولية التي تقدمها الخضار المستخدمة في حمية البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك البطاطا والقرع والطماطم والباذنجان.

هذا وقام الباحثون بطهي 120 غراماً من البطاطا والقرع والطماطم والباذنجان بعد تقشيرها، باستخدام ثلاث طرق:

  1.  القلي
  2.  السلق
  3.  باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز Extra Virgin Olive Oil والماء.

وتم مقارنة طرق الطهي السابقة وقيام مستوى المركبات الفينولية في كل من الخضراوات التي تم طهيها، ووجد الباحثون النتائج التالية:

  • استخدام طريقة القلي بزيت الزيتون البكر الممتاز زاد من نسبة الدهون وقلل من الرطوبة.
  • الطهي باستخدام الزيت زاد من مستوى المركبات الفينولية إلا أن الطهي بالماء لم يزدها.
  • الطهي باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز أعطى افضل نتائج لزيادة مستوى مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية.
  • كل الطرق السابقة نتج عنها مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

واعتقد الباحثون أن المركبات الفينولية تتحول من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى الخضراوات مما يزيد من فوائدها التي لم تكن موجودة سابقاً، وأوضحوا أن الطهي يحسن من جودة الخضراوات النيئة.

وأكد الباحثون أن طهي الخضراوات النيئة التي تحتوي مستويات عالية من المركبات الفينولية باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز يرفع من هذه المستويات بشكل إضافي ويعززها.

نشرت من قبل - الاثنين,25يناير2016