قبعة تبريد تقلل من تساقط شعر النساء أثناء العلاج الكيماوي

تعاني النساء المصابات بسرطان الثدي واللاتي يتلقين العلاج الكيماوي من تساقط الشعر، مما يؤثر سلباً في كثير من الأحيان على نفسيتهن، ولكن قد يكون الحل قريباً!

قبعة تبريد تقلل من تساقط شعر النساء أثناء العلاج الكيماوي

اعلنت ادارة الغذاء والدواء الامريكية FDA عن موافقتها على تسويق اول قبعة تبريد تدعى Dignitana DigniCap Cooling System والتي تعمل على تقليل الشعر المتساقط وبالاخص لدى النساء المصابات بسرطان الثدي ويخضعن للعلاج الكيماوي.

حيث يعتبر تساقط الشعر من اكثر الاعراض الجانبية شيوعاً في العلاج الكيماوي، وبالاخص عند علاج سرطان الثدي، ومن الممكن ان يتساقط الشعر كلياً او بمراحل او يصبح خفيفاً جداً، إلا انه مؤقت.

وعقب مدير مكتب تقييم الاجهزة في مركز ادارة الغذاء والدواء ويليام مايسيل William Maisel قائلا: "نحن سعيدين في هذا المنتج الذي من شانه ان يساعد النساء المصابات بسرطان الثدي واللاتي يخضعن للعلاج الكيماوي في التقليل من تساقط الشعر لديهن وزيادة جودة حياتهن"، واضاف: "ان إدارة وضبط الاثار الجانبية المترتبة على العلاج الكيماوي امر بالغ الاهمية بالنسبة لصحة المرضى وتعافيهم".

ومن المتوقع ان تساعد هذه القبعة في خفض كمية تساقط الشعر اثناء العلاج الكيماوي لمرضى سرطان الثدي، وهي عبارة عن نظام كمبيوتر ينقل السوائل الباردة إلى القبعة خلال جلسة العلاج، وهي مغطية بقبعة اخرى مصنوعة من نيوبرين (Neoprene) وهو مطاط صناعي يساعد في تثبيت القبعة بمكانها ويعمل كعازل يمنع فقدان الحرارة الباردة.

هذا ويهدف التبريد إلى قبض الاوعية الدموية بالراس بالتالي تقليل كمية العلاج الكيماوي الواصل إلى بصيلات او جذور الشعر، كما يعمل التبريد على تبطيئ نشاط جذور الشعر وتقليل انقسام الخلايا بالتالي جعلها اقل تاثراً بالعلاج الكيماوي.

واشارت إدارة الغذاء والدواء الامريكية ان هذه القبعة قد لا تعمل بكفاءة مع بعض مواد العلاج الكيماوي، لذا يجدر استشارة الطبيب والتحدث معه حول فعاليتها.

ولقد قام الباحثون بدراسة فعالية القبعة على 122 إمراة مصابات بسرطان الثدي في مرحلته الاولى والثانية، علماً انهن كن يخضعن للعلاج الكيماوي باستخدام مواد مرتبطة بارتفاع خطر تساقط الشعر.

ولاحظ اكثر من 66% من المشتركات ان تساقط الشعر لديهن قد انخفض بحدود النصف تقريباً، مما يشير إلى نتائج ايجابية لهن.

وتتمثل الاثار الجانبية لاستخدام هذه القبعة في:

  1.  صداع بسبب البرد
  2.  الشعور بعدم الراحة في الرقبة والكتفين
  3.  قشعريرة بسبب البرد
  4.  الم بسبب ارتداء القبعة لفترة طويلة من الزمن.
نشرت من قبل رزان نجار - الخميس 10 كانون الأول 2015