العلم يفسر- لماذا ننزعج من بعض الأصوات؟

هل تعلم لماذا تنزعج بشكل غير معقول من صوت تناول الطعام، أو حتى التنفس في بعض الأحيان؟ اقرا لتعرف أكثر.

العلم يفسر- لماذا ننزعج من بعض الأصوات؟

توصل باحثون في دراسة جديدة لهم من الكشف عن السبب الكامن وراء الانزعاج الشديد الناجم عن تناول الطعام أو التنفس، وأشار الباحثون إلى أن هذه الحالة والتي تدعى باسم الميسوفونيا (Misophonia) أو متلازمة حساسية الصوت الانتقائية تعد حقيقة والمعاناة منها مزعجة جداً للمصابين بها.

وتمكن الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية (Current Biology) من الكشف عن هذه النتائج من خلال استهداف مجموعة من المشتركين ومتابعة نشاط دماغهم عند تعرضهم لمثل هذه الأصوات، وأوضح الباحثون أن دماغ المصاب يعمل على إنتاج ردود فعل تفوق الطبيعي عند تعرضه لمثل هذه الأصوات.

وأفاد الباحثون أنهم استطاعوا الكشف عن المنطقة التي تقوم بدمج المشاعر مع الحواس في الدماغ، ولاحظوا أن هذا الجزء يتصل بالأجزاء الأخرى في الدماغ بطريقة مغايرة عند سماع الأصوات المزعجة.

وشبه المشتركون المشاعر التي تنتابهم نتيجة سماع هذه الأصوات بالغضب العارم الذي ينتشر في كافة أنحاء الجسم مع ضرورة التحكم فيه أمام الاخرين حتى لا يتسبب الأمر بمشاكل معهم.

وللأسف، وبسبب عدم وجود علاج لهذه المشكلة، يجب على المصابين بهذه المتلازمة إيجاد طرق تساعدهم في التأقلم والتكيف معها، مثل استخدام سدادات الأذن والابتعاد عن الكحول والكافيين التي ترفع حساسية الفرد للأصوات وتفاقم المشكلة.

ومن غير المعروف حتى الان مدى شيوع هذه الحالة بين الأفراد نتيجة لعدم وجود اليات تساعد في تشخيص الإصابة به، إلا أن الباحثين يأملون في الكشف عن جوانب أخرى من هذه المتلازمة في وقت قريب.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 6 فبراير 2017