العنب قد يحمي أسنانك من التسوس لوقت طويل

كثيرة هي الأمور التي تسبب الضرر للأسنان وتسوسها، ولكن هل من الممكن أن يحميها العنب من ذلك؟

العنب قد يحمي أسنانك من التسوس لوقت طويل

توصلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Dental Research) إلى وجود مركب في العنب قادر على تقوية الاسنان وحمايتها من الإصابة بالتسوس.

وافاد الباحثون ان مثل هذه النتائج ستساعد عدد كبير من الاشخاص وتقوي اسنانهم وتعزز صحتها وبالتالي عدم فقدانها بوقت مبكر من الحياة.

ولطالما ارتبط هذا المركب الموجود في العنب بفوائد عديدة تعود على صحة الإنسان، ومن اهمها تعزيز تدفق الدم وتحسين عمل القلب في الجسم.

ووجد الباحثون في الدراسة الحالية ان هذا المركب استطاع التقليل من فرص قلع الاسنان عن طريق زيادة عمر الحشوات والتي تتراوح ما بين 5- 7 سنوات في الوضع الطبيعي، فهذا المركب يعمل على تقوية العاج بشكل اساسي.

هذه النتيجة تعني انه في حال تضرر الاسنان، سوف يتمكن اطباء الاسنان من استخدام بواقي السن وجعل تماسكها اقوى مع المادة المستخدمة في الحشوات، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بتسوس الاسنان.

واشار الباحثون انه في حال وجود مشاكل في حشوات الاسنان، يرتفع خطر الإصابة بالتسوس، الامر الذي حثهم على البحث عن بديل وعلاج اخر لهذه المشكلة.

تجدر الإشارة إلى وجود علاجات عديدة متوفرة في الوقت الحالي لعلاج تسوس الاسنان والتي تهدف إلى التخلص من الجزء المتضرر بالسن واستبداله بحشوة مصنوعة من مواد مختلفة مثل الخزف او مركب الراتنج.

وللاسف هذه المواد تعيد إصابة السن بالتسوس بعد عدة سنوات كما ذكرنا سابقاً.

نشرت من قبل رزان نجار - الأحد 11 حزيران 2017