الغذاء والدواء السعودية تحذر من دواء أومافن

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية المستهلكين من استخدام بعض تشغيلات مستحضر أومافن الدوائي، إليكم تفاصيل التحذير.

الغذاء والدواء السعودية تحذر من دواء أومافن

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية اليوم بياناً رسمياً على موقعها الالكتروني تحذر من خلاله المستهلكين والمواطنين من استخدام مستحضر أومافن OMAFEN الدوائي.

وأوضحت الهيئة في البيان أن التحذير يشمل التشغيلات التالية الخاصة بهذا النوع من الدواء:

  • 0515006
  • 0514005
  • 0513011

حيث كان التحذير مخصصاً لدواء أومافن 400 ملغم على شكل الأقراص (OMAFEN 400 mg Tablet) والتابع للشركة الوطنية للصناعات الدوائية بسلطنة عمان.

وجاء التحذير بسبب عدم مطابقة هذه التشغيلات المذكورة سابقاً للمواصفات الفيزيائية، وذلك يعود لوجود رقائق صغيرة من الألمنيوم في شريط المستحضر، حسبما أفادت الهيئة.

فبعد إجراءات التحقق التي قامت بها الفرق التابعة للهيئة، ثبت لها دخول التشغيلتين (0513011، 0514005) إلى أسواق المملكة العربية السعودية. وبناءً على نتائج التحقيق قامت الهيئة بإلزام وكيل المستحضر بوقف توزيع هذه التشغيلات، بالإضافة إلى سحب المتواجد منها في السوق من جميع منافذ البيع في المملكة.

وأصدرت بدورها الهيئة توصيات للمستهلكين والمواطنين لتجنب استخدام هذه التشغيلات والتخلص منها على الفور في حال وجودها بين أيديهم، مؤكدة وجود وتوفر بدائل عديدة لهذا المستحضر الدوائي.

وأهابت الهيئة بالمستهلكين بضرورة إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية التابع لها في حال حدوث أي أعراض جانبية نتيجة تناول الأدوية، مشيرة أن هدفها الرئيسي والأساسي هو حماية سلامة وصحة المواطنين.

تجدر الإشارة أخيراً أن دواء أومافن يستخدم من قبل المرضى بهدف:

  • تسكين الألم
  • خفض الحرارة المرتفعة
  • معالجة الالتهابات.

 

نشرت من قبل - الخميس,3مارس2016