الغذاء والدواء تنبه من بعض عبوات الانسولين

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بتنبيه مرضى السكري، من وجود بعض عبوات من الانسولين، من تصنيع شركة تيندم ديابيتس كير (Tandem Diabetes Care Company) ، بسبب احتمالية تسريبها للأنسولين.

الغذاء والدواء تنبه من بعض عبوات الانسولين

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بتنبيه مرضى السكري، من وجود بعض عبوات من الانسولين، من تصنيع شركة تيندم ديابيتس كير (Tandem Diabetes Care Company) ، بسبب احتمالية تسريبها للأنسولين. 

وكانت قد أصدرت الشركة إشعار إنذار السلامة لبعض الأرقام التشغيلية لبعض العبوات، وتستخدم مع مضخة انسولين من العلامة التجارية (t:slim®)، بسبب احتمالية وجود تسريب للانسلوين، مسببا في إعطاء المريض جرعة زائدة أو ماقصة، مؤديا إلى حدوث مشاكل صحية.
وأوضحت الهيئة أنه لم يتم الحصول على اذن لتسويق هذه العبوات، وطالبت المرضى بالتوقف عن استخدامها وأبلاغها عن هذه العبوات من أجل اتخاذ الاجراءات التصحيحية المناسبة.

ماذا يحدث عن أخذ جرعة زائدة؟

عندما يقوم المريض بأخذ جرعة زائدة من الأنسولين، عليه التوجه فورا إلى أقرب مستشفى، حيث من الممكن أن يتعرض إلى هبوط حاد في مستويات (تركيز) السكر في الدم، مما يسبب أعراضا مثل الاغماء، الجوع، التعرق، الرعشة، البلبلة والصداع. 
عند ظهور مثل هذه الأعراض، يجب على المريض تناول طعام او شراب غني بالسكر فورا.

الصيام والسكري:

اما لمن يعاني من مرض السكري ويرغب بالصيام في شهر رمضان فعليه اولاً استشارة الطبيب واتباع الخطوات التالية:

  •  تناول وجبات صغيرة ومتعددة.
  •  فحص نسبة السكر بانتظام.
  •  علاج هبوط السكر بالطريقة الصحيحة وقم بتناول دواءك حفاظا على صحتك.
  •  تناول الفواكه باعتدال.
  •  تجنب الأطعمة المالحة.
  •  الحد من تناول الحلويات والأطعمة الدسمة.
  •  شرب كمية كافية من السوائل.

وأخيرا ننصحك عزيزي الصائم.. أن تتوجه إلى طبيبك فورا عند الشعور بالتعب والإرهاق. نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 2 يوليو 2014