الفراولة العضوية: هل هي المسبب لالتهاب الكبد الوبائي أ؟

بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا عن ظهور حالات مصابة بالتهاب الكبد الوبائي مجهول السبب عادت اليوم لتوضيح السبب المتوقع لهذا المرض المنتشر، فهل للفراولة العضوية علاقة؟ التفاصيل في الخبر الآتي:

الفراولة العضوية: هل هي المسبب لالتهاب الكبد الوبائي أ؟

حذرت منظمة الغذاء والدواء الامريكية ومراكز مكافحة الامراض والوقاية منها ووكالة الصحة العامة الكندية والوكالة الكندية من ان السبب المتوقع لتفشي التهاب الكبد الوبائي ا بين الاطفال في امريكا وكندا يعود إلى الفراولة العضوية الملوثة والتي تتبع لعلامات تجارية محددة.  

وفي بيان اصدر من دائرة الغذاء والدواء الامريكية يوم السبت حذرت المستهلكين والبائعين وتجار التجزئة من تناول او تقديم او بيع الفراولة العضوية العائدة للعلامات التجارية FreshKampo وHEB، والتي تم الحصول عليها او شراؤها من تاريخ 5/3/2022 إلى تاريخ 25/4/2022.

وإلى الان لم يتم التعرف على الطريقة التي تعرضت فيها الفراولة للعدوى، إلا ان التهاب الكبد قد ينتشر من خلال تناول طعام او شراب ملوث بالفيروس.

واكدت إدارة الغذاء والدواء إلى ان عملية التحقق من صحة الفراولة لا زالت مستمر إلى الان، كما تم تضمين العديد من انواع المنتجات لهذه العلامات في عملية التحقيق.

ومن المتوقع ان تلوث الفراولة بالفيروس حدث نتيجة تعامل شخص مصاب بالمرض مع الفراولة ولم يقم بغسل يديه جيدًا، او نتيجة غسل الفراولة بالماء الملوث.

كما دعت إدارة الغذاء والدواء الاشخاص الذين ظهرت عليهم اعراض الحمى والام المعدة والتعب والغثيان بعد تناول الفراولة العضوية بضرورة مراجعة الطبيب وعدم الاستهانة بالمرض؛ وذلك لانه من الممكن ان يقود إلى مضاعفات خطيرة كفشل الكبد والموت.

ومن الجدير ذكره ان ما لا يقل عن 12 حالة من اصل 17 حالة سجلت في ولاية كاليفورنيا تم نقلها للمستشفى نتيجة الاعراض الشديدة للمرض.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ا؟

نعم، من الممكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ا من خلال الحصول على المطعوم الخاص به، ولتحقيق اكثر فائدة من المطعوم فإنه ينصح بالحصول على اكثر من جرعة.

كما انه من المهم الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا، بالإضافة إلى غسل الفواكه والخضار قبل استهلاكها.

نشرت من قبل نجود الدباس - الثلاثاء 31 أيار 2022