الفول السوداني قد يحمي قلبك ويعزز صحة شرايينك

تناول الفول السوداني ينطوي على العديد من الفوائد الصحية إن لم تكن مصاباً بالحساسية تجاهه، تعرف على آخر ما توصل إليه العلم.

الفول السوداني قد يحمي قلبك ويعزز صحة شرايينك

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Nutrition) أن تناول الفول السوداني من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول 85 غراماً من الفول السوداني إلى جانب الوجبة يساعد في كبح مستويات الدهون الضارة في الدم.
هذا الأمر بحد ذاته ساهم في الحفاظ على سلامة الشرايين وعدم انسدادها وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فمع مرور الوقت قد تتراكم بعض الدهون في الأوعية الدموية مما يعرقل تدفق الدم إلى أنحاء الجسم لذا يضطر القلب للعمل بصورة أكبر، هذه الحالة تدعى باسم تصلب الشرايين (Atherosclerosis)، وهي تصيب الإنسان عندما تتراكم الدهون والكوليسترول في الأوعية الدموية.
ما يحدث هنا قد يكون مشابه لما يحدث في الجسم بعد تناول وجبة معينة، إذ يرتفع مستوى ثلاثيات الغليسريد (Triglyceride) أي بمعنى اخر أن الأوعية الدموية تصاب بالتضيق قليلاً، ولكن إن ترافقت الوجبة مع تناول الفول السوداني، هذا الأمر من شأنه أن يساعد في منع ردة الفعل هذه وتضييق الشرايين، وفقاً لما أفاده الباحثون.
وفسر الباحثون ذلك بأن الفول السوداني يساهم في عدم زيادة مستويات ثلاثيات الغليسريد بشكل كبير بعد تناول الوجبة، وبالتالي عدم تراكمه في الأوعية الدموية مسبباً تضيقها.
وأكد الباحثون أنهم قاموا بتجربة هذه النظرية على مجموعة من المشتركين، ووجدوا النتائج مشابهة لما توقعوه.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 30 مارس 2017