مركب في الفلفل الحار قد يقتل الخلايا السرطانية

يتناول العديد من الأشخاص الفلفل الحار لطعمه اللاذع واللذيذ، ولكن هناك فوائد عديدة تنطوي على تناوله، اكتشف أحدها من خلال الدراسة التالية.

مركب في الفلفل الحار قد يقتل الخلايا السرطانية

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The Journal of Physical Chemistry B. أن المركب الطبيعي كابسيسين (Capsaicin) الموجود في الفلفل الحار والمسؤول عن طعمه اللاذع قد يساعم في علاج مرض السرطان.

حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن الدلائل العلمية السابقة أشارت إلى أن المستويات العالية من المركب كابسيسين قادرة على قتل الخلايا السرطانية في البروستاتا لدى الفئران، دون احداث أي ضرر بالخلايا السلمية.

ولكن ان صح تطبيق هذا الأمر على الإنسان، فيتحتم عليه تناول كميات كبيرة من الفلفل الحار أسبوعياً، أو قيام العلماء بتطوير دواء يحتوي على كميات مركزة من هذا المركب. إلا أن السبب وراء قتل هذا المركب للخلايا السرطانية غير معروف حتى الان، وهذا ما حاول الباحثون كشفه.

استطاع الباحثون من Indian Institute of Technology Madras الكشف عن طريقة تفاعل المركب مع غشاء الخلايا السرطانية من خلال قدرتها على رصد الإشعاع الناتج منها، حيث وجدوا أن مركب كابسيسين يرتبط مع غشاء الخلايا السرطانية ليستطيع الدخول إلى داخل الخلية. 

وفي هذه المرحلة، يقوم المركب بتشجيع التغيرات الكيميائية الموجودة على أغشية الخلايا السرطانية، وان كانت كمية المركب كافية، فسوف يكون قادراً على تحليل غشاء الخلايا السرطانية، والقضاء عليها.

وأوضح الباحثون أن استخدام مركب كابسيسين بالشكل العلاجي قد يستغرق الوقت الطويل، ولكن المثير بالموضوع هو قدرته على عدم احداث الضرر في الخلايا السليمة، وبالطبع يستطيع الناس تناول الفلفل الحار لفوائده العديدة!

نشرت من قبل - الجمعة,11سبتمبر2015