القهوة تحسن القدرة على التحمل أثناء ممارسة الرياضة

دراسات حديثة تؤكد أن شرب القهوة قبل التمارين يساهم في تعزيز الأداء الرياضي والقدرة على التحمل!

القهوة تحسن القدرة على التحمل أثناء ممارسة الرياضة

نشرت دراسة جديدة في مجلة Journal of Sport Nutrition and Exercise Metabolism من قبل جامعة جورجيا تستعرض مراجعات لدراسات سابقة حول اثار القهوة على أداء الرياضيين. 

الدكتور سيمون هيغنزSimon Higgins كان هو قائد الدراسة. والذي وجد مجموعة كبيرة من الدراسات تثبت دور الكافيين وتأثيره على الأداء أثناء ممارسة الرياضة. وبشكل خاص فيما يتعلق بالكافيين المتناول على شكل أقراص. تمت مراجعة ما يزيد على 600 دراسة كانت معنية بقياس مدى تأثير القهوة التي تحتوي الكافيين على الأداء الرياضي.  وتم العثور على تسعة تجارب فقط عشوائية ومضبوطة التي ركزت على تناول القهوة بصورتها الطبيعية وتأثيرها على القدرة والتحمل.

الكافيين والقدرة على التحمل

يعتبر الكافيين أحد أكثر المنشطات استخداماً وهو منبه ذو تأثير كبير على العقل. ويتم امتصاص الكافيين بسرعة بمجرد وصوله الى المعدة، ويصل الى أعلى مستوى في الدم في غضون ساعة الى ساعتين من تناوله. ويتم امتصاصه من قبل أغلب أنسجة الجسم ويؤثر على أعضاء وأنظمة مختلفة. قديما وفي السبعينيات كان يعتقد العلماء أن الكافيين يؤثر على مستويات الطاقة المتوفرة في الجسم، وبالتالي يحسن الاداء والنشاط البدني، أما في الثمانينات أصبح الاجماع على أن الكافيين ليس هو المسؤول عن  زيادة الاداء والتحمل البدني! وعادوا من جديد في تسعينيات هذا القرن بحسب دراسات أظهرت أن تناول من 3 الى 9 ملغم من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم أي ما يقارب 2 الى 3 أكواب من القهوة، عند حوالي ساعة ما قبل التمرين يساهم في زيادة التحمل والاداء البدني.

أما في وقتنا الحاضر فأشارت العديد من الدراسات الى كون الكافيين يساهم بشكل فعال في تعزيز أنواع معينة من الاداء البدني بما في ذلك القدرة على التحمل. ويعتقد أن تناول الكافيين على شكل أقراص وبتركيز عالي هو ذو فائدة أعلى من استهلاكه من خلال القهوة. وقد يعود ذلك الى ما تحويه القهوة من مواد كيميائية أخرى قد تؤثر على ايجابيات الكافيين بهذا الشأن وتحد منها.

وفي تحليل لعدة دراسات وجد هيغنز أن 5 من اصل تسع دراسات تناولت القهوة بشكلها العادي، كانت ايجابية في موضوع زيادة التحمل والأداء البدني. فاستهلاك الرياضيين لما يقارب 3 الى 7 ملغم من الكافيين عن طريق تناول القهوة يساهم في تحسن متوسط الاداء والتحمل بما يقارب 24%. و 3.1% في اكتمال المنافسات.

نشرت من قبل - الأربعاء,30ديسمبر2015