القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد!

وجدت دراسة جديدة، أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، اليكم المقال التالي لمزيد من التفاصيل.

القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد!

“والقهوة لمن أدمنها مثلي هي مفتاح النهار"، هذا ما يقوله محمود درويش واصفا القهوة، فهي تشكل الطاقة والمفتاح الأساسي لبدء النهار للكثير من الناس، ناهيك عن فوائدها العظيمة. حيث أكدت دراسة جديدة أن شرب القهوة يساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الجلد- Melanoma أيضا!

وجدت دراسة جديدة، قام بها المعهد الوطني للسرطان-National Cancer Institute at the National Institutes of Health (NIH) وجامعة ييل الأمريكية-  Yale University in New Haven، أن تناول القهوة يساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 20%!

كيف استنتج الباحثون ذلك؟

من أجل الوصول إلى هذه النتيجة، قام العلماء باستهداف 447,357 مشتركا غير مصابين بالسرطان، بالإضافة إلى تحليل معطيات تم جمعها من المعهد الوطني للسرطان التابع لمؤسسة الصحية الوطنية الامريكية   NIH-AARP Diet and Health Study.

وقام المشتركون، بملء استمارات تتعلق بالطعام في أول الدراسة، والتي تضمنت بعض الأسئلة حول كمية القهوة المتناولة. وتم تتبع المشتركين لمدة عشر سنوات ونصف.

ووجد الباحثون خلال دراستهم التي نشرت في  Journal of the National Cancer Institute، النتائج التالية:

  •  أن 2,905 مشتركا أصيب بسرطان الجلد (Melanoma) خلال الدراسة.
  • كلما زاد استهلاك القهوة من المشتركين، قلت فرص اصابتهم بسرطان الجلد.
  • شرب أربعة فناجين من القهوة، خفض من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 20%.

ولاحظ العلماء هذه العلاقة بين خفض خطر الاصابة بسرطان الجلد وشرب القهوة (ذات الكافيين)، وليست الخالية من الكافيين. ووجد أن القهوة تعمل على خفض خطر الإصابة بالورم الميلانيني الخبيث- malignant melanoma، وليس السرطان الميلانيني في مراحله الاولى (في موقعه- melanoma in situ)، أي التي لم تنتشر خارج الخلايا الخارجية من الجلد.

وأوضح الباحثون، أنه من الضروري القيام بدراسات وأبحاث أخرى مستقبلية تركز على أثر الكافيين في خفض خطر الإصابة بسرطان الجلد. وقال الباحثون أن أفضل طريقة لخفض خطر الإصاب بسرطان الجلد هي الابتعاد عن أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

القهوة سيف ذو حدين

بالرغم من فوائد القهوة، من الضروري معرفة أضرارها، وبالأخص ان تم تناول كمية تفوق الحصة اليومية، وذلك بسبب احتوائها على الكافيين. حيث أن تناول كمية كبيرة من الكافيين قد يؤدي إلى الإصابة بالأرق، العصبية، تسارع ضربات القلب وغيرها من الأثار السلبية، منها:

  • زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام
  • تسبب التجاعيد
  • من الممكن أن تسبب زيادة في الوزن.

بالتالي فإن الحصة اليومية المسموحة من تناول القهوة للإنسان البالغ حوالي كوبين إلى كوبين ونصف ، أي ما يقارب الـ 400 ملغرام من الكافيين. وينبغي على المراهقين أن لا تزيد حصتهم اليومية من الكافيين عن 100 ملغرام.

نشرت من قبل - الخميس ، 22 يناير 2015