تناول الشباب للقهوة قد يصيبهم بالنوبة القلبية

تعتبر القهوة من أكثر الأمور استهلاكاً في العالم أجمع، ومن بين معظم الفئات، حتى ازدادت الأبحاث العلمية في هذا المجال لكشف ايجابياتها وسلبياتها على الإنسان، فإليكم ما وجدته هذه الدراسة الجديدة.

تناول الشباب للقهوة قد يصيبهم بالنوبة القلبية

كشفت دراسة إيطالية جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر European Society of Cardiology (ESC) أن تناول القهوة من قبل الشباب المصابين بارتفاع طفيف في ضغط الدم من شأنه أن يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية.

وأشار الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور لوسيو موس Dr. Lucio Mos أن هناك جدال حول تأثير أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى العمليات الأيضية بسبب استخدام وتناول القهوة من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع، وقال: "من أجل ذلك، تستهدف دراستنا وتعمل على تقييم ما اذا كان استخدام القهوة يؤثر على الإصابة بأمراض القلب، والتأكد من دخول ضغط الدم المرتفع والعمليات الأيضية في هذه العلاقة". 

كيف اجريت الدراسة وما هي نتائجها؟

استهدف الباحثون بدراستهم 1,201 شاباً تراوحت أعمارهم ما بين 18- 45 عاماً، وغير مصابين بمرض السكري، كما عانى جميع المشتركين من الإصابة بارتفاع ضغط الدم بمراحله الأولى، أي أن ضغط الدم الانقباضي لهم كان 140- 150 ملليمتر زئبق (mm Hg) في حين ان الضغط الانبساطي كان 90-99 ملليمتر زئبق (mm Hg)، إلا أنهم لم يتلقوا أي علاج للمرض. وقام الباحثون بتتبع المشتركين لفترة وصلت إلى 12.5 سنة.

وتم تحديد كمية القهوة المتسهلكة من خلال عدد الكؤوس التي يقوم المشتركين بتناولها يومياً، والتي كانت على النحو التالي:

  • لا يشربون القهوة: لم يتناولوا أي كأس من القهوة في يومهم، وكانت نسبتهم بين المشتركين %26.3
  • المستهلكين المعتدلين: تنالوا ما بين 1-3 كؤوس من القهوة يومياً، وكانت نسبتهم بين المشتركين %62.7
  • مستهلكي القهوة بشكل كبير: تناولوا أربعة كؤوس من القهوة أو أكثر يومياً، وكانت نسبتهم بين المشتركين %10

وجاءت نتائج الدراسة كما يلي:

  • 60 شخصاً عانوا من أمراض القلب مثل الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • 80% من الذين أصيبوا بأمراض القلب كانت إصابتهم عبارة عن نوبة قلبية.
  • كان خطر إصابة مستهلكي القهوة بشكل كبير بأمراض القلب أكثر بأربع مرات مقارنة بغير المتسهلكين لها، في حين أن مستهلكيها باعتدال كان خطر اصابتهم بأمراض القلب أكثر بثلاث مرات.
  • رفع استهلاك القهوة من خطر الإصابة بمقدمات السكري prediabetes.

ماذا علق الباحثون؟

أشار الباحثون أنه وبالرغم من وجود بعض المحددات والمعيقات في الدراسة إلى أنها تسلط الضوء على أمر بالغ الأهمية، مما يستدعي القيام بالمزيد من الأبحاث المستقبلية حول الموضوع، لكشف الجوانب الأخرى.

كما نصح الباحثون الشباب المصابين بارتفاع ضغط طفيف بتجنب تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وذلك حفاظاً على سلامتهم وصحتهم، علماً أن أثر تناول القهوة اختلف باختلاف الأفراد وقدرتهم على تحمل الكافيين، لذا من الأفضل تقليل كمية القهوة المتناولة إلى أقل من ثلاثة كؤوس يومياً.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 1 سبتمبر 2015