نقص فيتامين D يزيد أعراض القولون العصبي سوءاً

هل انت مصاب بمتلازمة القولون العصبي؟ هل تعلم ما إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين D؟ إذا بعد قراءة الخبر التالي ستغير رأيك!

نقص فيتامين D يزيد أعراض القولون العصبي سوءاً

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية BMJ Open Gastroenterology أن الأشخاص الذين يعانون من الإصابة ب متلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) يواجهون أيضاص نقص في مستوى فيتامين D.

وتعتبر هذه المتلازمة من أكثر الأمراض الوظيفية الشائعة في الجهاز الهضمي، وهي تصيب حوالي 9-23% من الأشخاص حول العالم. وللأسف لا يزال سبب الإصابة بالمرض لغزاً لم يتم حله حتى الان، بالرغم من المعرفة التامة بأن النمط الغذائي والتوتر يزيدان أعراض المرض سوءاً.

وتتمثل أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي في:

  • الإسهال أو الإمساك
  • الإنتفاخ
  • الحاجة المستمرة إلى التبول
  • وجود مخاط أبيض أو أصفر اللون في البراز
  • الإحساس والشعور بأن البراز لم يمر بالشكل الكامل.

وبالطبع من شأن هذه الأعراض أن تكون محرجة للمصابين بها، والتي لا يوجد لها أي علاج شافٍ حتى الان.

لذا قام الباحثون القائمون على الدراسة ببحث والتحقق من العلاقة ما بين مستويات فيتامين D وحدة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وتأثيره على جودة حياة المريض.

بالتالي استهدف الباحثون 51 مصاباً بمتلازمة القولون العصبي، وأخضعوهم لعدة فحوصات، وكانت النتائج كالتالي:

  • 82% من المصابين عانوا من نقص في مستويات فيتامين D.
  • نقص فيتامين D لدى المرضى المصابين بمتلازمة القولون العصبي أثرت بشكل سلبي على جودة حياتهم.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور بيرنيرد كورفي Dr Bernard Corfe معلقاً على النتائج: "تشير نتائجنا التي توصلنا لها إلى وجود نظرة جديدة محتملة في المرض والأهم طريقة جديدة في محاولة للسيطرة عليه".

وأضاف الدكتور كورفي: "متلازمة القولون العصبي عبارة عن مجموعة من الأمراض التي لم يتمكن العلم حتى الان من فمهمها بشكل واضح ودقيق، وهو يؤثر بشكل كبير على جودة حياة المصابين به، ولا يوجد سبب واضح للإصابة به أو حتى علاج متوفر، بالتالي هناك حاجة ماسة لتكاتف الجهود والتعاون ما بين الأطباء والمرضى للعمل معا واستخدام التجربة والخطأ لإدارة الحالة، وهذا قد يستغرق سنوات دون أي ضمان للنجاح. "

وأشار الباحثون أن عديد من المرضى تحسنت لديهم أعراض المرض عند تلقيهم لجرعات ومكملات فيتامين D للتخلص من النقصان الذي يعانون منه، وهو أفضل من الخيارات المتاحة والمتوفرة حالياً.

ويعكف الباحثون الان على إجراء أبحاث مخبرية وتجارب للتأكد من كفاءة مكملات فيتامين D  في التخفيف من أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

نشرت من قبل - الخميس,24ديسمبر2015