الكافيين قد يحميك من الإصابة بالزهايمر

جميعنا نحب تناول القهوة بالرغم من التحذيرات حول أضرار الكافيين الموجود فيها ولكن هل لها أي فوائد صحية؟

الكافيين قد يحميك من الإصابة بالزهايمر

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Scientific Reports) ان الكافيين من شانه ان يقلل من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.
حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة (Indiana University) ان الكافيين و23 مكوناً اخراً تعزز إنتاج انزيم معين في الجسم يدعى (nicotinamide mono nucleotide adenylyl transferase 2) يعمل على منع عملية تطوير الإصابة بالخرف.
حتى الان لا يعرف الباحثون الاسباب الدقيقة وراء الإصابة بالزهايمر، بالرغم من معرفتهم بانها حالة صحية تنشا نتيجة موت خلايا الدماغ، فتشكل الحبيكات (Tangles) في الدماغ يلعب دوراً هاماً بموت هذه الخلايا.
لذلك قام الباحثون بإجراء تجربة استهدفت اكثر من 1,280 مركب بهدف معرفة اثرها على إنتاج الانزيم سابق الذكر، ووجدوا ان 24 مركباً اثر على إنتاج هذا الانزيم، وكان الكافيين احدها.
وكانت دراسة سابقة قد اشارت  ان الكافيين يعزز الذاكرة لدى الفئران، كما وجدت الدراسة الحالية ذات الشيء، ولاحظت ان الفئران التي تناولت الكافيين ارتفع لديها معدل الانزيم المطلوب وقل تبعاً لذلك خطر إصابتها بالزهايمر والخرف.
وافاد الباحثون ان فعالية المركبات التي ساهمت في زيادة إنتاج هذا الانزيم اختلفت في فعاليتها، واشاروا ان الكافيين كان له الاثر الاكبر في ذلك.
واكد الباحثون ان الكشف عن هذه المركبات يعد امراً بالغ الاهمية، ويمكنهم من السيطرة على تطور مرض الزهايمر والخرف، الامر الذي يساعدهم مستقبلاً في إيجاد عقار مناسب لهذه الامراض.

 

نشرت من قبل رزان نجار - الخميس 9 آذار 2017