الكاكاو قد يحمي من الإصابة بالزهايمر

ان التقدم بالعمر يرافقه الإصابة بعدد من الأمراض المختلفة ومنها الزهايمر، وحتى الآن لم يستطع الباحثون إيجاد طريقة لمنعه، فماذا كشفت هذه الدراسة؟

الكاكاو قد يحمي من الإصابة بالزهايمر

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Alzheimer's Disease أن الشوكولاتة تحتوي على مواد غذائية من شأنها أن تحافظ على صحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالإضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر مثل الزهايمر.

حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن الشوكولاتة والكاكاو من شأنها أن يحميا القلب من الإصابة بأمراض القلب، والسبب بذلك عائد إلى وجود مادة تدعى البوليفينول (polyphenols) وتأثيراتها المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تقليل الضرر في الخلايا الناتج عن أمراض القلب. وأوضحوا أن فوائدها لا تتوقف عند هذا الحد، بل قد يكون بإمكانها خفض خطر الإصابة بالإضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر ومن ثم الحفاظ على صحة العقل.

وأوضح الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور جيوليو ماريا باسينيتي Dr. Giulio Maria Pasinetti أن احتواء الشوكولاتة على مادة البوليفينول  يعمل على تقليل كمية انتاج البروتينات التي تتجمع في الدماغ مثل:  beta-amyloid والتجمع الغير طبيعي لبروتين تاو abnormal tau aggregates، وذلك في اختبارات تمت على الحيوانات مخبرياً.

وبينت نتائج الدراسة بأن مادة البوليفينول بإمكانها الدخول إلى الدم في منطقة الدماغ والوصول إلى مناطق دقيقة هناك، والتي يتم فيها تطوير الإصابة بمرض الزهايمر وبالتالي منع تراكم البروتينات الضارة السابقة الذكر، وحماية صحة الدماغ.

وأكد الباحثون ان هناك حاجة لوجود المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية في هذا المجال، لفهم الية الكاملة وراء عمل خلاصات الكاكاو وحماية الدماغ، بالتالي التأكد من اثارها الايجابية في هذا الخصوص.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 22 سبتمبر 2015