الكثير من كبار السن لا يدركون العيوب في حاسة الشم لديهم

نتائج الدراسة تشير إلى أن نسبة كبيرة من كبار السن والبالغين في متوسط العمر ليسوا على علم بالعيوب في حاسة الشم.

الكثير من كبار السن لا يدركون العيوب في حاسة الشم لديهم

وجدت دراسات سابقة، أن الاضطرابات المعرفية تؤثر على الوعي لتضرر وظائف حاسة الشم. نظرا لوجود نسبة عالية من الضرر الادراكي المرتبط بالعمر، فحص الباحثون ما إذا كان الناس في منتصف العمر وكبار السن يعون مشكلة تضرر وظائف حاسة الشم، على الرغم من فحوصات المسح الصارمة للكشف عن التدهور المعرفي.

عينة البحث شملت 203 مشارك من النرويج، 134 امرأة و- 69 رجلا تتراوح أعمارهم بين 49-79 عاما، الذين خضعوا لتقييمات عصبية-نفسية للكشف عن الاضطرابات المعرفية. أجريت مقارنة بين التقييمات الشخصية لوظائف حاسة الشم ("كيف كنت تقييم حاسة الشم لديك؟") ويبن نتائج الفحص للكشف عن الروائح (Scandinavian Odor Identification Test)، الذي كان صالح للاستخدام في مجموعة البحث الاسكندنافية.

79% من المشاركين في الدراسة الذين لم تكن لديهم مشاكل في الادراك ووجدت لديهم عيوب في حاسة الشم في الفحص الموضوعي ولكنهم صرحوا ان حاسة الشم لديهم سليمة. من بينهم، 57% من المشاركين كانوا مصابين بالانوسميا (Anosmia) وهي حالة فقدان حاسة الشم (مع تشخيص anosmia) صرحوا أن حاسة الشم لديهم سليمة. في المقابل، فقط 9% من المشاركين الذين تم تشخيصهم في الفحص الموضوعي كذوي حاسة شم سليمة أشاروا الى وجود خلل في وظائف حاسة الشم لديهم.

نتائج الدراسة تشير إلى أن نسبة كبيرة من كبار السن والبالغين في متوسط العمر ليسوا على علم بالعيوب في حاسة الشم. أخصائيي الأذن الأنف الحنجرة الذين يشكون بوجود عيوب في حاسة الشم ينبغي أو يفحصوا بشكل موضوعي حاسة الشم لدى الشخص المعالج، بالإضافة الى الاستجواب الشامل.

المصدر:

E. Wehling - A.J. Lundervold - T. Espeset - I. Reinvang - A. Bramerson - S. Nordin; Even cognitively well-functioning adults are unaware of their olfactory dysfunction: Implications for ENT clinicians and researchers; Rhinology 53-1: 89-94، 2015

نشرت من قبل - الثلاثاء,15سبتمبر2015