دراسة- الكركم قد يحمي من الإصابة بالخرف

نستخدم الكركم كثيراً في حياتنا، فنضيفه على طعامنا كتوابل لنستمتع بطعمه اللذيذ، ولكن فوائده قد تكون أكثر من ذلك! اكتشفوا ما وجدته هذه الدراسة بهذا الصدد.

دراسة- الكركم قد يحمي من الإصابة بالخرف

بينت نتائج دراسة أسترالية جديدة أن تناول الكركم مرة واحدة اسبوعياً على الأقل قد يساعد في خفض خطر الإصابة بالخرف.

حيث أشارت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية British Journal of Nutrition أن مادة الكركم تحتوي على مادة تعمل على منع بعض البروتينات التي تدعى بيتا اميلويد Amyloid beta من التجمع سوياً وتدمير الخلايا العصبية أو العصبونات Neurons.

وتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتيجة من خلال استهداف 96 مشتركاً، تراوحت أعمارهم ما بين 40-9 عاماً على مدار 12 شهراً، وتم تقسيمهم إلى مجموعات على النحو التالي:

  • مجموعة تناولت دواء الغفل Placebo.
  • مجموعة أخرى تناولت حبوب الكركم ثلاث مرات يومياً.

هذا وخضع جميع المشتركين لاختبارات تخص مهارات الذاكرة واللفظ، وبعد تحليل المعلومات والنتائج وجد الباحثون تراجعاً ملحوظاً في القدرات والكفاءة العقلية لدى المشتركين الذين تناولوا دواء الغفل، مقارنة مع من تناول الكركم، وذلك بعد 6 أشهر من التجربة.

وأشار بدورهم الباحثون أن الحقائق تؤكد أن المناطق التي تشتهر باستخدام الكركم، تضم عدداً منخفضاً من حالات الإصابة بالخرف مقارنة بالمناطق التي لا تقوم باستخدامه.

وأفاد الباحثون أن هذه النتائج تعني ضرورة القيام بمزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع، للمساعدة في تقييم والتحقق من النتائج على مجموعة أكبر من المشتركين ولفترة أطول.

إلا أن المشكلة الرئيسية في مادة الكركم حسبما أوضحت الدراسة، أنها صعبة الإمتصاص في الأمعاء، بالتالي حاول الباحثون إيجاد خليط من الكركم ومادة أخرى تساعد في عملية الإمتصاص وتسهيلها بهدف منع تخزينها في المعدة فقط وتوزيعها إلى أنحاء الجسم.

وأكد الباحثون أنه بظل العمل على التحقق من هذه النتائج، تبقى الوسيلة الوحيدة للحفاظ على القدرات العقلية هي عبر الإبتعاد عن التدخين، واتباع نمط حياة صحي وإبقاء العقل نشطاً بالإضافة إلى نشاط الجسد وممارسة النشاط الرياضي، وتناول طعاماً صحياً متوازناً، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من مستوى ضغط الدم والكوليسترول باستمرار.

وبالطبع هناك فوائد عديدة لاستخدام الكركم، والتي تتلخص في:

  • يعد الكركم مضاد قوي للالتهابات وبالأخص التهاب المفاصل
  • يعمل الكركم على محاربة السرطان
  • يعزز تناول الكركم صحة الكبد وعملية إزالة السموم من الجسم
  • له دور في حرق الدهون وخفض الوزن
  • يساهم ويساعد في عملية السيطرة على مرض السكري.
  • يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.
نشرت من قبل - الأحد,22مايو2016