الكشف عن سبب الإدمان على البيتزا

هل تشعر بإنك غير قادر على التوقف عن تناول المزيد من البيتزا؟ لا تقلق، فالكثير يشعر بذلك أيضاً، ولكن السبب كشفته هذه الدراسة الجديدة!

الكشف عن سبب الإدمان على البيتزا

استطاع باحثون من جامعة University of Michigan أخيراً كشف السبب الكامن وراء عدم القدرة على التوقف عن تناول المزيد من الجبنة الصفراء موضحين أنه نوعا من أنواع الأدمان!

وأشارت الدراسة بان على رأس قائمة الإدمان تقع البيتزا نظراً إلى كثرة الجبنة الصفراء التي تغطي سطحها، حيث قالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة إيريكا شولت Erica Schulte: "تعتبر الدهون المشكلة والمعضلة لجميع الأشخاص الذين يتناولون الطعام، بغض النظر عما اذا كانوا يعانون من أعراض للإدمان على الطعام أم لا".

حيث نجح الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية US National Library of Medicine من اكتشاف بروتين يدعى كازين casein موجود في الألبان ومنتجاته، وهو المسؤول عن الإصابة بإدمان الطعام. وأوضح الباحثون أن الكازين يتحلل ويتكسر خلال عملية الهضم ليطلق مجموعة من المواد الأفيونية opiates تسمى casomorphins.

هذا وكانت قد فسرت دراسات سابقة كيفية مساهمة هذه المواد الأفيونية في التحكم بألالم والإدمان في العقل، بشكل مشابه لعمل بعض المخدرات مثل الكوكايين. 

فهذا النوع من المواد الأفيونية بإمكانه التحكم بعمل مستقبلات الدوبامين مؤدية إلى الإدمان.

وأكد الباحثون أن بروتين الكازين يتواجد بشكل مخفف جداً في الحليب، إلى أن تركيزه يصبح أكبر في الجبنة الصفراء، مما يفسر عدم قدرتنا على التوقف عن تناول الجبنة الصفراء بسهولة.

واستهدف الباحثون في دراستهم حوالي 500 طالباً لمعرفة الأطعمة التي يحبونها بشكل استثنائي وتحليلها، وكانت البيتزا على القائمة كما ذكرنا سابقاً.

وتعتبر هذه النتائج الخطوة الأولة في تحديد نوعية الطعام وتقسيمها نظرا واعتمادا على تأثيرها والتعلق بها، وقالت الدكتورة شولت: "من شان هذه النتيجة والدراسات المستقبلية في هذا الموضوع أن تغيير طريقة تعاملنا مع السمنة ومعالجتها، وليس من خلال تقليل كمية الطعام المتناول بل عن طريق اتباع طرق كتلك المعتمدة في التعامل مع التدخين والكحول". 

نشرت من قبل - الأحد ، 25 أكتوبر 2015