الإصابة بالكوليسترول المرتفع تقلل من الوفاة بسبب السرطان!

من كان ليعتقد ان الإصابة بمرض ما ستقلل من خطر الوفاة بالسرطان؟ بالطبع أنها لعلاقة غريبة، ولكنها حقيقة! إليكم التفاصيل.

الإصابة بالكوليسترول المرتفع تقلل من الوفاة بسبب السرطان!

بينت نتائج دراسة جديدة أن تناول الستاتينات Statins قد يكون مرتبطاً بانخفاض الوفاة ببعض أنواع السرطان وتحسين فرص الحياة بسبب الإصابة بهم، وتتمثل هذه الامراض بكل من سرطان الرئة والثدي والبروستاتا والأمعاء.

فوفقاً لنتائج هذه الدراسة التي عرضت في المؤتمر العلمي Frontiers in CardioVascular Biology (FCVB) 2016، فإن تشخيص الإصابة بالكوليسترول المرتفع مرتبط بإنخفاض خطر الوفاة بسبب أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً.

حيث أوضح الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور باول كارتير Dr. Paul Carter قائلاً: "إن الإصابة بالسمنة والكوليسترول المرتفع يعدان من عوامل خطر الإصابة بالسرطان، وهذا أمر أصبح معروفاً لدى الجميع، بالتالي الإصابة بالكوليسترول المرتفع تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطان، بمعنى أن التدخلات الطبية التي تعمل على خفض الكوليسترول المرتفع مثل تناول الستاتينات سيساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان".

هذا وقد تمكن الباحثون القائمون على هذه الدراسة من التوصل إلى النتائج بعد دراستها وفحصها لفترة وصلت إلى 14 عاماً، وباستهداف ما يقارب المليون مريضاً.

وكان قد وجد الباحثون في وقت سابق علاقة ما بين الإصابة بالكوليسترول المرتفع وارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي، وبينت التجارب المخبرية على الفئران أن تناول الستاتينات لخفض الكوليسترول المرتفع، ساهمت بدورها في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالتالي عكف الباحثون على معرفة أثر الإصابة بالكوليسترول المرتفع والوفاة بسبب السرطان في الدراسة الحالية.

لذا استهدف الباحثون 929,552 مريضاً مقسمين على النحو التالي:

  • 7997 شخصاً مصابا بسرطان الرئة
  • 5.481 مصابا بسرطان الثدي
  • 4,629 مصابا بسرطان البروستاتا
  • 4,570 مصابا بسرطان الأمعاء.

وبعد الاخذ بعين الإعتبار عددا من العوامل المختلفة مثل العمر والجنس، وجد الباحثون ان المرضى كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان في حال إصابتهم بالكوليسترول المرتفع، حيث انخفض خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة حوالي 22% في حال الإصابة بالكوليسترول المرتفع، و43% انخفاض في الوفاة بسبب سرطان الثدي، و47% انخفاض في الوفاة بسبب سرطان البروستاتا، إلى جانب انخفاض في الوفاة بسبب سرطان الأمعاء بنسبة وصلت إلى 30%.

وعلق الدكتور باول كارتير قائلاً: "نتائجنا تشير إلى وجود علاقة ما بين الإصابة بالكوليسترول المرتفع وانخفاض خطر الوفاة بسبب السرطان، وقد يعود السبب بذلك إلى تناول الستاتينات بشكل رئيسي".

ويعمل فريق الباحثين الان على التأكد من السبب الرئيسي وراء هذه العلاقة، بالإضافة إلى تطبيق هذه العلاقة على الأنواع الأخرى من السرطان.

 

نشرت من قبل - الأحد ، 10 يوليو 2016