المشروبات المحلاة ترفع من خطر إصابة الرجال بفشل القلب

ان تناول المشروبات المحلاة ينطوي على العديد من المخاطر الصحية، والتي كان اخرها ارتفاع خطر إصابة الرجال في فشل القلب، إليكم التفاصيل.

المشروبات المحلاة ترفع من خطر إصابة الرجال بفشل القلب

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية BMJ أن تناول المشروبات المحلاة بشكل منتظم يزيد ويرفع من خطر الإصابة بفشل القلب لدى الرجال.

وكانت قد وجدت دراسات سابقة أثارا سلبية عديدة على الصحة بسبب تناول المشروبات المحلاة، وفي دراسة أجريت في عام 2004 بينت أن المراهقين يقومون باستهلاك ما يقارب الـ 300 سعرة حرارية يوميا من خلال المشروبات السكرية والمحلاة، أي ما يقارب 13% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.

ولذا تنبع أهمية التركيز على هذا الموضوع بسبب كثرة انتشار هذه المشروبات واستهلاكها ما بين جميع الفئات في العالم، وبالأخص المراهقين. وتأثيرها السيء على جسم الإنسان من خلال تغييره لضغط الدم وتركيز الانسولين والغلوكوز وحتى الوزن، كما أن المشروبات الغازية مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع ومتلازمة الأيض metabolic syndrome بالإضافة إلى امراض في الشرايين التاجية ( Coronary artery disease) والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

كيف جرت الدراسة؟
استهدف الباحثون في دراستهم 48,850 رجلاً من السويد، وطلب منهم ملء استمارات ضمت أسئلة حول النشاط الرياضي، النظام الغذائي بالإضافة إلى نمط الحياة المتبع من قبل المشتركين.

وأوضح الباحثون انهم قاموا باستثناء عدد من المشتركين المصابين بأمراض القلب والسرطان ليصل عددهم الإجمالي إلى 42,400 مشتركا تم تتبعهم لفترة طويلة وصلت إلى 12 عاماً.

وبعد مراقبة المشتركين وإخضاعهم لبعض الفحوصات الطبية وتحليل الاستمارات، وجدوا ما يلي:

  • الرجال الذين تناولوا حصتين من المشروبات المحلاة يومياً ارتفع لديهم خطر الإصابة بفشل القلب حوالي 23% مقارنة مع غيرهم.
  • بقيت النتائج مماثلة بعد الأخذ بعين الاعتبار عدد من العوامل المختلفة مثل:

1- التدخين
2- تناول الكافيين
3- الوزن
4- النشاط الجسماني
5- النظام الغذائي
6- الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.

  • أصيب 3,600 مشتركا بفشل القلب خلال فترة الدراسة، وتوفي 509 منهم.

هذا ويعرف فشل القلب بأنه عدم قدرة القلب على تزويد الجسم باحتياجاته من الدم، مما يسبب في إحداث مشاكل في عمل وكفاءة أعضاء الجسم المختلفة، معرضاً بذلك حياة البعض للخطر.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 4 نوفمبر 2015